24-أغسطس-2022

(تصوير: فاروق بعطيش/ أ. ف. ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت شركة سونطراك، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف نفطي جديد في ولاية أدرار، جنوبي البلاد، بسعة تتراوح ما بين 48 و150 مليون برميل.

سوناطراك: الاكتشاف يأتي بعد 28 عامًا من آخر اكتشاف نفطي برقعة السبع الجنوبية

وأفاد بيان للشركة أنّه "تم تحقيق نتيجة إيجابية خلال حفر بئر حاسي إيلاتو، في رقعة السبع بولاية أدرار"، موضحة أنّ "التقدير الأولي لحجم هذا الاكتشاف يتراوح ما بين 48 و150 مليون برميل."

وأضافت: "هذه النتيجة الإيجابية مشجعة للغاية لاستمرار نشاط التنقيب عن المحروقات السائلة في رقعة السبع من أجل ضمان إمداد مصفاة أدرار."

ولفتت إلى إنّ "ويأتي هذا الاكتشاف بعد 28 سنة من آخر اكتشاف نفطي بفوكرون برقعة السبع."

وفي تموز/جويلية الماضي، كشفت الشركة النفطية "سونطراك" عن اكتشاف حقلين للغاز  وآخر للنفط، بالشراكة مع شركة "إيني" الإيطالية.

وفي 28 حزيران/جوان الماضي، حقّقت شركة سوناطراك اكتشاف هام من الغاز الطبيعي على مستوى حقل حاسي الرمل، يعد الأكبر منذ عشرين سنة.

وقد أظهر التقييم الأولي لهذه الإمكانات، وفق الشركة حجمًا يتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف. ويشكل هذا الحجم من الغاز المكثف واحدة من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية.

ومنذ شهر شباط/فيفري، واندلاع الحرب الروسية-الأوكرانية، عزّزت دول أوروبية من اتفاقاتها مع الجزائر، بهدف زيادة وارداتها الطاقوية من الشريك الجزائري "سونطراك" كبديل لروسيا.

وكان أوّل تجديد للعقود الأجنبية بصيغة جديدة مع الطرف الفرنسي، شهر حزيران/جوان الماضي، وتمتد مدته 3 أعوام، تضمنه شركة سونطراك إلى "إنجي" الفرنسية.

وبحسب آخر الاحصائيات، فقد قفزت إيرادات الجزائر من النفط والغاز الطبيعي بنحو 70 بالمئة في الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 21.5 مليار دولار مقابل 12.6 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، مستفيدة من ارتفاع الأسعار العالمية.