29-مارس-2022

(فاروق بعطيش/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف مجمع سوناطراك البترولي، عن اكتشاف نفطي جديد بمنطقة تقرت في الجنوب الشرقي للبلاد، بطاقة إنتاجية قد تصل إلى مليار برميل، وأعلنت الشروع في تحويل المنطقة إلى قطب للإنتاج الوطني.

الاكتشاف الطاقوي قدرة تدفّقه بلغت 5094 برميل/ يوميًا من النفط

وقالت سوناطراك في بيان لها إن أنجزت بتاريخ 22 مارس/آذار 2022 بنجاح بئر ترسيم، غرب عقلة الناصر-2 في محيط تقرت شرق 1، الواقع شمال حقل حاسي مسعود.

وقد منح تقييم الإنتاج، الذي أجري بشكل رئيسي على الطبقات الترياسية، بحسب سوناطراك،  نفطًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفق قدرها 5094 برميل / يوم من النفط و 582 185 متر مكعب / يوم من الغاز. وقدرت الكميات المحتواة من النفط الخام (مؤكد + محتمل)، قبل حفر بئر الترسيم غرب عقلة الناصر-2 بـ 546 مليون برميل.

وأبرزت الشركة أن النتيجة الإيجابية لهذا البئر سمحت بإعادة تقييم هذه الأحجام لترتفع إلى 961 مليون برميل، مع مساهمة بئر الترسيم غرب عقلة الناصر-2، قدرها 415 مليون برميل.

وأكدت سوناطراك، بهذا الاكتشاف، الإمكانيات النفطية الهامة لمنطقة تقرت وتعتزم تسريع تطوير هذا القطب لزيادة الإنتاج الوطني.

وأعلنت من جهة أخرى، عن نجاحها خلال شهر مارس الجاري في تقييم بئر الاستكشاف أولاد سيدي الشيخ-1 (OSC-1) في محيط العوابد، الواقع في ولاية البيض على بعد حوالي 158 كم غرب حاسي الرمل.

وقد كشفت بئر الاستكشاف أولاد سيدي الشيخ - 1 عن وجود نفط خام وغاز مصاحب في مكمن طبقات لياس الكربونية، علما أن تقييم الإنتاج الذي تم إجراؤه على هذا المكمن اعطى نفطا خاما وغازا مصاحبا بمعدلات تدفق بلغت 925 برميل/ يوم من النفط و6456 متر مكعب / يوم من الغاز.

وستعزز نتائج هذه البئر ، بحسب الشركة، الإمكانات النفطية للمنطقة الجيولوجية لناحية البنود وستسمح مستقبلا، ببروز قطب جديد للمحروقات شمال حاسي الرمل، والذي سيتم تأكيده من خلال حفر العديد من الآبار بالأماكن التي تم تحديدها وترسيمها بهذه المنطقة وكذا أشغال ترسيم الاكتشافات التي أنجزت لتحديد حجم الاحتياطيات.

وكان مجمع سوناطراك قد أعلن قبل أسبوعين عن توصله لاكتشاف نفطي هام يعادل نحو 140 مليون برميل بالشراكة مع إيني الإيطالية في منطقة تسمى "زملة العربي"  بمحيط حوض بركين جنوبي شرق الجزائر.

ويقع محيط زملة العربي في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود أكبر بئر بترولي في الجزائر، وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51 بالمائة من الحصص، بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية، وفق البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في أكبر منجم للزنك.. "حصة الأسد" للجزائر من الشركة الأسترالية

الجزائر تقرّر رفع سعر بيع خام "صحاري بلاند" أفريل المقبل