20-مارس-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف مجمع سوناطراك عن توصله لاكتشاف نفطي هام يعادل نحو 140 مليون برميل بالشراكة مع "إيني" الإيطالية في منطقة تسمى "زملة العربي"  بمحيط حوض بركين جنوبي شرق الجزائر.

الاكتشاف الطاقوي يعادل نحو 140 مليون برميل نفط

وذكر مجمع سوناطراك في بيان له، أن بئر الاستكشاف HDLE-1 المتواجد على بعد حوالي 15 كيلومترًا من المنشآت الحالية للمعالجة والتابعة لناحية بئر ربع شمال، كشف عن اكتشاف هام من النفط الخام.

وأوضح المجمع أن هذه البئر حققت خلال مرحلة اختبارات الإنتاج مقدار 46.4 م 3 / ساعة (ما يعادل 7000 برميل / يوم) من النفط ومقدار 140 ألف متر مكعب / يوم من الغاز المصاحب. كما تشير التقديرات الأولية إلى أن هذا الاكتشاف يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام، يضيف البيان.

وبحسب المصدر نفسه، تُخطط سوناطراك وإيني لحفر بئر ثانية (HDLE-2) خلال شهر أفريل/نيسان المقبل، بغرض تقييم حجم الاكتشاف الذي يمتد إلى الرقعة المجاورة سيف فاطمة 2، التي تجري أشغال الاستكشاف بها من قبل سوناطراك وإيني كذلك.

وأشارت سوناطراك إلى أنها تعمل مع إيني بتعاون وثيق من أجل تسريع وتيرة مرحلة الإنتاج لهذا الاكتشاف الجديد من خلال عملية “المسار السريع”، إذ من المقرر بدء الإنتاج خلال الثلاثي الثالث من سنة 2022.

وتعتبر HDLE-1 كأول بئر تدخل ضمن حملة استكشاف تشتمل حفر 5 آبار في المنطقة الشمالية من حوض بركين، وهي نتائج تؤكد على الإمكانيات النفطية التي يتوفر عليها محيط زملة العربي والتي ستسمح لسوناطراك وإيني بمواصلة استراتيجية استكشاف "الحقول القريبة" (near field) بنجاح لضمان تثمين سريع لهذه الموارد الجديدة.

ويقع محيط زملة العربي في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود أكبر بئر بترولي في الجزائر، وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51 بالمائة من الحصص، بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية، وفق البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوناطراك تنفي تعويض الغاز الروسي الموجّه إلى أوروبا؟

سوناطراك تطلق مشروعًا ضخمًا في تركيا بحضور أردوغان