02-يناير-2022

السيناتور عبد الوهاب بن زعيم (الصورة: برج نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا عضو مجلس الأمة عبد الوهاب بن زعيم، وزير الصحة وإصلاح المستشفيات، إلى اتخاذ إجراءات لوقف عملية البيع والشراء في اعتمادات الصيدليات، في مقابل حرمان المتخرجين الجدد منها.

بن زعيم:  من واجب الحكومة اتخاذ إجراءات صارمة ومستعجلة لمنح الاعتمادات اللازمة لفتح الصيدليات لمن يرغب في ذلك دون استثناء 

وذكر بن زعيم في مراسلة موجهة لوزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد، أنّه من واجب الحكومة اتخاذ إجراءات صارمة ومستعجلة لمنح الاعتمادات اللازمة لفتح الصيدليات لمن يرغب في ذلك دون استثناء أي أحد ورفع الشروط البيروقراطية غير الضرورية التي تعرقل ذلك.

واعتبر السيناتور عن جبهة التحرير الوطني، أن هذه الخطوة من شأنها أن تساهم في النهضة الاقتصادية وتوفير مناصب الشغل، خصوصًا وأن ثمة مدنا كبيرة وآهلة بالسكان لا تتوفر على صيدليات، مشيرًا إلى هذه الخطوة ستساهم في محاربة فيروس كورونا وتوعية المواطنين.

وندد السيناتور بعمليات المتاجرة في اعتمادات الصيدليات الجارية حاليًا، قائلًا: "يجري الحديث عن بيع اعتماد الصيدلي بمبلغ ثلاثة ر سنتيم ما يعادل 200 ألف دولار، وهي خطوة غير قانونية أقدم عليها بعض الصيادلة الذين أحالوا أنفسهم على التقاعد وسلموا اعتماداتهم لصيادلة آخرين مقابل هذه القيمة الجنونية في الوقت الذي يبقى المتخرجون الجدد في بطالة لسنوات".

وبحسب بن زعيم فإن تسليم الاعتمادات الذي يتم عبر أقدمية التخرج متوقف حاليًا عند سنة 2006، ما يجعل المتخرجين الجدد يقفون في طابور طويل بحيث لن يتمكنوا من الحصول على الاعتماد إلا بعد أن يبلغوا من العمر عتيا.

ويتخرّج سنويًا في الجزائر 2000 صيدلي من الجامعة، في وقت تبقى سوق العمل عاجزة عن استقطاب هذا العدد، ما يدفع كثيرًا من الصيادلة المتخرجين للهجرة كل سنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصناعة تكشف عن الوكلاء المعنيين باستيراد السيارات

وزير الصناعة: سنكشف عن أسماء وكلاء استيراد السيارات والقائمة مازالت مفتوحة