21-يونيو-2023
سوناطراك

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت شركة سوناطراك عن توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية الصينية للكيمياء والهندسة والبناء "سي. سي. 7" تتعلق بتطوير دراسات الجدوى لإنجاز مركب بتروكيماوي يعمل بتقنية التكسير بالبخار.

الجزائر ستشرع في تحويل المحروقات إلى مواد استهلاكية سعيًا لتقليص تصدير النفط في شكله الخام

وذكرت الشركة الجزائرية في بيان لها أن هذه التقنية تُستخدم فيها مادة أولية مختلطة مكونة من النفتا المستخرج من مصفاة سكيكدة والإيثان المستخرج من مركب GL1K، لإنتاج البولي إيثيلين بجميع أنواعه بالإضافة إلى منتجات أخرى، وبالأخص البروبيلين والبوتاديِين.

 وستتطرق هذه الدراسة أيضًا، وفق البيان، إلى تقدير حجم الاستثمار وتسويق المنتجات النهائية لهذا المركب البتروكيماوي الذي سيتم تمويله بدعم من بنوك وطنية ودولية.

وقد جرى التوقيع على هذه المذكرة بمقر المديرية العامة، من طرف نائب الرئيس المكلف بنشاط التكرير والبتروكيماويات بعطوش بوطوبة، ورئيس الشركة الوطنية الصينية للكيمياء والهندسة والبناء "سي سي 7" لونغ هايانغ، بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار.

 يشار إلى أن مؤسسة "سي سي 7"، شركة وطنية صينية متخصصة في الهندسة وبناء المشاريع في مجالات مختلفة بما فيها قطاع التكرير والبتروكيماويات، وقد أنجزت العديد من المشاريع الكبرى في عدة دول.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد ذكر في كلمة له خلال منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الأسبوع الماضي، أن الجزائر تسعى لتقليص تصدير النفط في شكله الخام، مبرزا الشروع في مخطط لتحويل المحروقات إلى مواد استهلاكية.

وضمن هذا التوجه، أطلقت شركة سوناطراك قد أطلقت عدة مشاريع لتثمين المحروقات، أبرزها مشروع إنجاز مصنع البوليبروبيلان الذي سيقام في منطقة أرزيو بالشراكة مع العملاق البريطاني بيتروفاك.