07-سبتمبر-2021

شهلة بدروح (الصورة: التلفزيون الجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تحصلت الطالبة شهلة بدروح من بلدية بيضاء برج جنوب ولاية سطيف شرق البلاد، على الميدالية الذهبية في المسابقة العالمية لصناعة الروبوت، المقامة شهر آب/أوت الفارط بكوريا الجنوبية (2020-2021)، بمشاركة 400 متنافس يمثلون 14 دولة و المعلن عن نتائجها مؤخرًا .

شهلة بدروح تلقت تكوينًا في مجال الروبوتيك على مستوى مركز تعليم برمجة الروبوت بسطيف لمدة سنة فقط

وأكد رئيس مركز تعليم برمجة الروبوت بسطيف، رياض عزوز لوأج، بأن شهلة بدروح (17 سنة)، تمكنت من صنع روبوت يعتمد على الذكاء الاصطناعي والاحتمالات، ما مكنها من الحصول على ميدالية ذهبية في هذه المسابقة العالمية أمام منافسين من روسيا وأندونيسيا وماليزيا.

وكانت هذه الطالبة قد شاركت في المسابقة العالمية لصناعة الروبوت عن بعد التي نظمت في الـ 15 آب/أوت الفارط و جعلت موضوع هذه السنة "الروبوت صديق الإنسان"، حسب السيد عزوز، الذي ذكر بأن "الروبوت الذي تمكنت شهلة من تجسيده هو روبوت يلعب لعبة (أكس-أو)، بحيث ينافس خصمه الذي يضع علامة (أكس) في دراسة واختيار المكان الأمثل لوضع علامة (أو) ثم بدء المنافسة".

كما تمكنت الطالبة من إنجاز روبوت آخر مصغر يدعى "سمولي" يقوم بمهام متعددة، كقرع الطبول ولعب القولف وغيرها شاركت به في القسم الثاني من المنافسة، يضيف المتحدّث.

يذكر أن الطالبة شهلة بدروح، التي تزاول دراستها في السنة الثالثة ثانوي، قد تلقت تكوينًا في مجال الروبوتيك على مستوى مركز تعليم برمجة الروبوت بسطيف لمدة سنة فقط، قبل أن تشارك في المسابقة العالمية لصناعة الروبوت المقامة بديجون الكورية والحصول على الميدالية الذهبية في المجال.

من جهتهم، افتك كل من الطلبة نزيم أصفيران (14 سنة) و محمد الأمين عطوي (15 سنة) ويونس عبد السميع (15 سنة) ومحمد دالي (15 سنة)، من المركز المتخصص في الروبوتيك على الجائزة الثانية في المنافسة نفسها، و توجوا بالميدالية الفضية بعد أن تمكنوا من تجسيد مستشفى ذكي للطفل وهي الفكرة التي اشتغلوا عليها طيلة فترة تكوينهم بمركز تعليم برمجة الروبوت .

كما تحصل أيضًا و ضمن المنافسة نفسها، كل من البرعمين عبد المجيد عبد السلام (11سنة) و أحمد آدم زرقاق (12 سنة) على الميدالية البرونزية، بمشاركتهما على التوالي بمشروعي إنجاز كرسي متحرك أوتوماتيكي ومستشعر حرائق يستطيع إيصال المعلومة لرجال الإطفاء بوجود حريق.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جائزة للرّواية القصيرة في الجزائر

جائزة نصوص الصّحراء.. أربعة متوّجين