14-يونيو-2024
تبون وبايدن

(الصورة: فيسبوك)

تحادث رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة، مع عدد من نظرائه من كبار قادة دول العالم قبيل الانطلاق الرسمي لقمة مجموعة الدول السبع، بإيطاليا.

من المقرر أن يلقي الرئيس عبد المجيد تبون خطابًا أمام الحضور من قادة الدول المشاركة

ووفق الصور التي نشرتها صفحة رئاسة الجمهورية على فيسبوك، فقد تحادث الرئيس عبد المجيد تبون، مع كل من الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء كندا جاتسن ترودو، وكذا ملك المملكة الأردنية عبد الله الثاني بن الحسين الهاشمي وغيرهم من قادة الدول.

الوصول إلى منتجع بورغو إيغناسيا

وقبلها، وصل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ظهر الجمعة، إلى مدينة باري الإيطالية للمشاركة في أشغال قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم.

وكان في استقبال رئيس الجمهورية لدى وصوله منتجع بورغو إيغناسيا، رئيسة مجلس وزراء جمهورية إيطاليا، جورجيا ميلوني.

وعقب وصوله، تصافح رئيس الجمهورية مع قادة دول مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم وكذا رؤساء عدة دول يشاركون في هذه القمة إلى جانب رؤساء هيئات ومنظمات دولية وإقليمية وقارية.

ميلوني
رئيس الجمهورية لدى وصوله إلى منتجع بورغو إيغناسيا واستقباله من قبل جورجيا ميلوني

لقاء مع الرئيس الموريتاني

والتقى الرئيس عبد المجيد تبون، على هامش مشاركته في قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم، التي تجري أشغالها بمدينة باري الإيطالية، الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني.

الغزواني

ملفات ثقيلة

وتناقش قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم، التي تضم الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وفرنسا واليابان وألمانيا وإيطاليا وكندا، عديد الملفات منها الوضع في قطاع غزة بفلسطين وكذا ملفات الهجرة ومسائل التنمية في أفريقيا، إضافة إلى التغير المناخي والذكاء الاصطناعي.

ويشارك رئيس الجمهورية في أشغال القمة بنشاط مكثف، حيث من المقرر أن يلقي خطابًا أمام الحضور من قادة الدول المشاركة وكذا الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومسؤولي عدة هيئات ومنظمات دولية وإقليمية وقارية، يتطرق من خلاله إلى عدد من القضايا والمسائل التي تهم القارة الأفريقية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وعلى هامش مشاركته في القمة، سيجري رئيس الجمهورية أيضا عدة لقاءات مع قادة كبار في العالم.