13-يونيو-2024
تبون وميلوني

الرئيس تبون رفقة رئيسة الحكومة الإيطالية ميلوني (الصورة: فيسبوك)

يشارك رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في قمة مجموعة السبع لكبار المصنّعين في العالم، التي تنعقد جنوب إيطاليا (باري) في الفترة من 13 إلى 15 حزيران/جوان الجاري.

قمة مجموعة السبع تنعقد في ظل جدول أعمال مثقل بملفات غزة وأوكرانيا والتعاون مع أفريقيا والهجرة

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، أنّه "توجّه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المُصنّعين في العالم، بدعوة من رئيسة مجلس وزراء جمهورية إيطاليا، جورجيا ميلوني."

وتعكس دعوة ميلوني الرئيس تبون تحسّن العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في السنوات الأخيرة، بعد سلسلة زيارات متبادلة بين رئيسي البلدين. أبرزها زيارة الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا الجزائر في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، وكذا زيارة الرئيس تبون إلى روما في أيار/ماي 2022.

إضافة إلى زيارة رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني إلى الجزائر في كانون الثاني/جانفي الماضي.

كما دعت إيطاليا العديد من الزعماء الأفارقة من بينهم الرئيس التونسي قيس سعيد و والموريتاني محمد ولد الغزواني (يمثل الاتحاد الأفريقي) والرئيس الكيني ويليام روتو، وذلك للدفع بمبادرات إيطاليا في القارة الأفريقية.

وستناقش القمة، التي انطلقت اليوم الخميس، قضايا بارزة هي: أفريقيا وتغير المناخ والتنمية، والوضع في الشرق الأوسط (العدوان على غزة)، والحرب الأوكرانية، والهجرة، والأمن الاقتصادي، والذكاء الاصطناعي، والطاقة.

ومجموعة السبع، هي ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويُعتبر أعضاء المجموعة أكبرَ الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي.