25-يونيو-2020

لجنة تعديل الدستور استقبلت 1800 مقترحًا (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال حزب "طلائع الحريات"، إن الترويج لوثيقة المشروع من قبل لجنة الخبراء، يعتبر تصرفًا من شأنه المساس بمصداقية مسار الاستشارات الذي أطلقه رئيس الجمهورية، في مسعاه للوصول إلى دستور توافقي.

حزب "طلائع الحرّيات": انتهت مهمة لجنة الخبراء ولم يعد دورها خوض النقاشات

وأوضح الحزب، في بيان تلا اجتماع مكتبه السياسي، أنه بمجرّد تسليم لجنة الخبراء لوثيقة مشروع التعديل الدستوري، لرئيس الجمهورية بتاريخ 24 آذار/مارس 2020، تكون مهمتها قد انتهت ولم يعد لها أي دور للخوض في أي نقاش أو أيّة عملية تسويق.

واعتبر الحزب، الذي أسّسه المرشح الرئاسي السابق علي بن فليس، أن أسلوب العمل المنتهج ينبئ بطبيعة الوثيقة الموزعة، التي تبدو حسبه، وكأنها الوثيقة النهائية، متسائلًا: "وإلا كيف يُفسّر هذا التجنيد المكثّف لوسائل الإعلام الذي ينشطها أعضاء من لجنة الخبراء وأطراف أخرى؟".

وذكر "طلائع الحريات"، أن لجنة الخبراء بتقمصها دور لجنة تأسيسية لتعديل الدستور تكون قد أخلّت بمهمتها، مما يستدعي تدارك الأمر وإيجاد آلية تكون لها مصداقية، مواصلة التكفل بتحضير الوثيقة النهائية بعد جمع الآراء.

وعن الظروف العامة التي تجري فيها الاستشارات، قال الحزب إن توقيت عرض المشروع التمهيدي لتعديل الدستور غير ملائم، حيث أنه جاء في سياق أزمة صحية وطنية وكونية خطيرة ناجمة عن انتشار وباء "كوفيد-19"، وما أفرزه من انعكاسات وخيمة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف الحزب لذلك، أن الظرف السياسي المتسم بقلة السكينة، والذي يغذّيه التضييق المتواصل على حرية التعبير والعمل الصحافي، لا يشجّع على مناقشة مسودة الدستور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"طلائع الحريات" يطالب بانتخابات تشريعية مسبقة قبل تعديل الدستور

بن فليس: 3 أسباب دفعتني إلى الترشّح للرئاسيات