09-أكتوبر-2023
الرئيس تبون يستقبل نظيره الفلسطيني (الصورة: أندبندنت عربي)

(الصورة: Getty)

جدّد الرئيس عبد المجيد تبون، الاثنين، تضامن الجزائر الكامل مع الشعب الفلسطيني الشقيق، إثر الاعتداء العدواني للكيان الصهيوني، منذ السبت، إثر عملية "طوفان الأقصى".

وكالة الأنباء الفلسطينية: الرئيس تبون شدّد على أنّ بلاده تبذل جهودها واتصالاتها مع الأطراف الدولية والإقليمية لوقف التصعيد 

وخلال مكالمة هاتفية، تلقاها الرئيس تبون، من أخيه رئيس دولة فلسطين المحتلة، محمود عباس، أكّد بأنّ "هذه التطورات تذكر الجميع بأن السلام العادل والشامل كخيار استراتيجي لن يتأتى إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة عاصمتها القدس الشريف وفقا لمرجعيات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وتابع بيان للرئاسة بأنّ "الرئيس الفلسطيني محمود عباس أطلع نظيره تبون على التجاوزات الخطيرة التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية".

ووجه الرئيس عباس "بالغ الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على موقف الجزائر الثابت الداعم للقضية الفلسطينية العادلة"، حسب نفس البيان.

بدورها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بأنّ "الرئيس الجزائري أكّد لعباس بأن بلاده تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة كاملة."

كما كشفت بأن "الرئيس تبون كشف لنظيره الفلسطيني بأن بلاده تبذل كل الجهود وتقوم بالاتصالات مع جميع الأطراف الدولية والإقليمية من أجل وقف التصعيد الجاري."

ولفتت "وفا" إلى أنّ "محمود عباس شدّد على ضرورة العمل مع الأطراف كافة لوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا في كل مكان، وتحديدا في قطاع غزة."

كما دعا إلى "إيصال المساعدات الإغاثية والطبية لأهلنا في القطاع"، مجدّدًا التأكيد على أن "الحل الوحيد لكل ما يجري من تصعيد في المنطقة هو الحل السياسي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس."

ووجه الرئيس عباس الشكر والتقدير للرئيس الجزائري على موقف الجزائر الثابت الداعم للقضية الفلسطينية العادلة، وللشعب الجزائري الشقيق على مواقفه ومشاعره النبيلة، وفق الوكالة الفلسطينية.

وكثّفت "إسرائيل" من غاراتها الجوية على قطاع غزّة ردًا على عملية "طوفان الأقصى" المتواصلة منذ السبت، ما خلّف، وفقًا لآخر تحديث حتى الساعة 10:30 صباحًا، 493 شهيدًا إضافة إلى 2751 جريحًا، وذلك قبل تنفيذ سلسلة الغارات شديدة العنف بعد الظهر. ومن بين الشهداء، ثلاثة صحافيين ارتقوا يومي السبت والأحد.

بينما أسفرت عملية "طوفان الأقصى" عن مقتل 800 إسرائيلي، في حصيلة غير نهائية أعلنها جيش الاحتلال خلال نهار الإثنين.