28-نوفمبر-2020

الجوية الجزائرية قدّرت خسائرها بنحو 40 مليار دينار بسبب الجائحة (الصورة: الخبر)

اقترحت نقابتان رئيسيتان للخطوط الجوية الجزائرية ونقابة الطيّارين، استئناف الرحلات الجوية الداخلية، إلى غاية استئناف الرحلات الدولية، مع مراعاة البروتوكول الصحي المعمول به عالميًا.

الجوية الجزائرية لم تتأخّر عن دفع مستحقات 10 آلاف موظف منذ تعليق الرحلات

وفي بيان مشترك للنقابات، أكّدت أنّه "من المناسب النظر في إعادة فتح الحدود ببروتوكول صحّي يضمن السيطرة على مخاطر استيراد الفيروس".

وتأسفت نقابات الطيران لعدم وجود إجراءات دعم للشركة من قبل السلطات العمومية، بعد توقف نشاطها منذ 18 آذار/مارس الماضي بسبب كورونا.

وأوضح البيان أنّ الشركات الأجنبية تملك ترخيصًا بالعمل، وتسيّر رحلات يومية من وإلى المطارات الجزائرية، مقابل مبالغ كبيرة بالعملة الصعبة، فيما تخاطر الجوية الجزائرية بفقدان الأرباح بسبب عدم نشاطها.

وتابع: "قد تفقد الشركة عملاءها لفائدة شركات أخرى منافسة"، ليشير إلى أنّ "تكلفة الطائرة التي تحطّ على الأرض أكثر من تكلفة الطائرة التي تطير حتى في أضيق الحدود".

وأفاد المصدر نفسه، بأنّ الجوية الجزائرية، ورغم الوضعية الصعبة التي تمرّ بها، إلا أنها تستمر في دفع مستحقات 10 آلاف موظف يشتغلون في مختلف مصالحها.

وتكبّدت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، منذ تعليق حركة النقل الجوي، منذ منتصف آذار/مارس المنصرم، بسبب انتشار وباء كورونا 38 مليار دينار جزائري، كخسائر من رقم الأعمال الناجم عن رحلات المسافرين، وهي الخسائر التي قد تصل إلى 89 مليار دينار نهاية السنة الجارية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

38 مليار دينار خسائر الجوية الجزائرية بسبب كورونا

الرئاسة تنفي استئناف الرحلات الجوية في جوان القادم