05-مارس-2023
وزير الصحة السابق عبد المالك بوضياف (فيسبوك/الترا جزائر)

وزير الصحة السابق عبد المالك بوضياف (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أحال قاضي تحقيق الغرفة الرابعة لدى القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد، ملفات الفساد المتابع فيها وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف وابنه، إلى جانب المدير العام السابق للصيدلية المركزية ومن معهم، على قسم الجدولة لذات الجهة القضائية لبرمجة المحاكمة.

تعلق الأمر بإنشاء شركات أدوية باسم أبنائه مع أحد المقاولين 

وقال موقع "الشروق أونلاين" إنه من المتوقع "أن تتم برمجة القضية خلال هذا الأسبوع، حيث يتابع عبد المالك بوضياف بصفته وزيرًا للصحة، وكذا بصفته واليا بولاية وهران".

ويتعلق الأمر بإنشاء شركات أدوية باسم أبنائه مع أحد المقاولين الذي كان يمنح له امتيازات، بالإضافة إلى التجاوزات في تسيير ملف صفقة تجهيز المؤسسات الاستشفائية بكواشف السرطان، والتي كانت تشوبها معاملات مشبوهة وغير قانونية، كما يتابع رفقة عائلته بتهم تبييض عائدات الفساد.

وفي نفس القضية، يتابع المدير العام السابق للصيدلية المركزية بتوظيف ابنه من بين 30 شخصًا بطريقة مخالفة للقانون، حسب المصدر ذاته.

ويتابع المتهمون بتهم ثقيلة تضمنها قانون مكافحة الفساد والوقاية منه 01 / 06، تتعلق بمنح الامتيازات للغير دون وجه حق، سوء استغلال الوظيفة والتبديد العمدي للمال العام، وغيرها.

وكانت غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء الجزائر، قد رفضت طلبًا سابقًا بالإفراج عن وزير الصحة الأسبق، عبد المالك بوضياف.

وأيدت غرفة الاتهام، حينها، قرار قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة للقطب الذي أمر بإيداعه الحبس المؤقت، بعد إدانته بتهم تتعلق بفترة توليه منصب والي ولاية قسنطينة.