18-سبتمبر-2021

(الصورة: البوابة)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، عن تسجيل 164286 ناخب جديد معني بالانتخابات المحلية المزمع عقدها يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

شرفي: سحب أزيد من 8 ملايين استمارة اكتتاب للترشح للانتخابات المحلية

وقال شرفي تصريح للتلفزيون العمومي، إنه تم تسجيل زيادة في عدد الناخبين بعد المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي والولائي بـ 164286 ناخب وذلك بعد شطب سيما المتوفين من القوائم ليصل العدد الإجمالي إلى "24 مليون 589 ألف و475" ناخب.

وأشار المتحدث في هذا السياق، إلى سحب "8 ملايين 928 ألف و134" استمارة اكتتاب التوقيعات الفردية في صالح قوائم المترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي والولائي.

 ولفت إلى أن القوائم التابعة لـ47 حزبا سحبت "8 ملايين و 131 ألف 524" استمارة اكتتاب، في حين سحبت القوائم المستقلة 796 ألف و 610 استمارة اكتتاب.

وبحسب القانون، يتم سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية من ممثل المعتزمين الترشح للأحزاب السياسية أو المترشحين الأحرار، المؤهلين قانونًا، لدى المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات المختصة إقليميا، بتقديم رسالة تعلن فيه نية تكوين قائمة مترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي أو الولائي.

واشتكت أحزاب من تعقيدات العملية، بالنظر إلى العدد الهائل من التوقيعات الذي يتطلّبه الترشح في كل البلديات البالغ عددها 1541 بلدية على المستوى الوطني.

وكان عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم، قد ذكر في كلمة له في افتتاح الجامعة الصيفية، إن ثمة تفضيلا لممثلي الأحرار في سحب الاستمارات على حساب الأحزاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"حرب" التّوقيعات.. رِهان الانتخابات المحلية في الجزائر

تبون يربط تنظيم الانتخابات المحلية بتحسن الوضع الصحي