20-فبراير-2024
عرقاب رفقة مادورو

(الصورة: فيسبوك)

سلّم وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو موروس، دعوة لحضور القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بالجزائر، من 29 شباط/فيفري الجاري وحتى 2 آذار/مارس المقبل (2024).

الرئيس مادورو شدّد  على عزم بلاده تعزيز علاقات التعاون مع الجزائر والارتقاء بها إلى آفاق أوسع

ووفق بيان لوزارة الطاقة والمناجم، الثلاثاء، "حظي الوزير عرقاب باستقبال من طرف فخامة رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية، نيكولاس مادورو موروس، حيث سلمه رسالة خطية موجهة إليه من طرف رئيس الجمهورية."

وتطرق عرقاب ومادورو إلى "سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ولاسيما في مجال الطاقة". كما قدّم الوزير، بهذه المناسبة، الترتيبات التي اتخذتها الجزائر والتحضيرات الجارية تحسبًا لعقد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي ستعقد بالجزائر في الثاني من شهر آذار/مارس 2024.

وأكد الوزير تطلع الرئيس تبون إلى مشاركة فعالة لجمهورية فنزويلا في هذه القمة ومساهمتها في دعم وتعميق قيم التضامن، بين أعضاء دول المنتدى، بهدف تعزيز الحوار وتكثيف المشاورات والمضي قدما على درب مواصلة تطوير مواردها من الغاز والصناعة الغازية بصفة عامة، بحسب المصدر.

كما أكد، تبون، وفق الرسالة، على رغبته في تطوير العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين في جميع المجالات ومواصلة التنسيق والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبدوره، شدّد مادورو، على "عزم بلاده تعزيز علاقات التعاون مع الجزائر والارتقاء بها إلى آفاق أوسع، وخاصة في جميع كافة مراحل سلسلة القيمة في قطاع المحروقات، ولا سيما تطوير الصناعة الغازية، والتكوين وتبادل التجارب والخبرات بين شركات البلدين."

ومن جهة أخرى، استقبل وزير الطاقة والمناجم من طرف نظيره الفنزويلي، والذي يشغل في نفس الوقت منصب الرئيس المدير العام للشركة الفنزويلية للنفط، بيدرو رافائيل تيليشيا.

وخلال هذا اللقاء، بحث الجانبان حالة علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة، وكذا سبل تدعيمها وتطويرها، خاصة في مجال البحث واستغلال وإنتاج المحروقات، والبتروكيمياء والصيانة في مجال الصناعة النفطية والغازية.

وناقش الطرفان أيضا أوجه تعاون أخرى متعلقة بالتكوين والتدريب وتبادل الخبرات بين سوناطراك والشركة الفنزويلية للنفط (PDVSA).

وستحتضن الجزائر القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، في الفترة الممتدة من 29 شباط/فيفري إلى 2 آذار/مارس 2024، على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال".

ومنتدى الدول المصدرة للغاز هي منظمة حكومية دولية تأسست بطهران سنة 2001، تضم كبار منتجي الغاز الطبيعي في العالم، وتهدف إلى دعم حقوقهم السيادية على مواردهم من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى تعزيز التعاون والحوار بشأن المسائل المتعلقة بالغاز.

ويضم هذا المنتدى حاليا 12 دولة عضوا و7 دول بصفة "مراقب"، تمثل حوالي 69% من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم و39% من إنتاجه المسوق و40% من تجارة الغاز الإجمالية، وتستحوذ مجموع دوله على 51% من تجارة الغاز الطبيعي المسال.