عطار: اعتماد لقاح كورونا ساهم في استقرار أسعار النفط

عطار: اعتماد لقاح كورونا ساهم في استقرار أسعار النفط

عبد المجيد عطار، وزير الطاقة (الصورة: فيسبوك / الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، إن ارتفاع أسعار النفط العالمية مرتبط بإجراءات منظمة "أوبك+" وتطورات ظهور لقاحات ضد فيروس كورونا "كوفيد-19".

عطار: إنتاج ليبيا لن يتعدى الـ1.1 مليون برميل بسبب الحرب

وكشف الوزير عطار في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية بأن "اجتماعات أوبك+ الأخيرة الممتدة بين شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر ساهمت في تثبيت واستقرار أسعار النفط العالمية".

ورجّح وزير الطاقة استمرار استقرار السوق النفطية لأشهر أخرى، مؤكدًا أن ذلك "سيعتمد على إيجاد لقاحات ضد فيروس كورونا ونجاح حملات التطعيم التي بدورها سيكون لها تأثير على عمليات انتقال البشر بين الدول".

كما أبدى المتحدث تفاؤله بشأن تثبيت سعر برميل النفط بين 55 و60 دولار أمريكي.

وأشار أيضًا إلى أن ذلك متصل بتطوير برامج التطعيم ضد فيروس كورونا في العالم، بالإضافة إلى قرارات منظمة "أوبك+" وموقف المملكة العربية السعودية من تخفيض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا الذي سيكون أساسيا في هذه الخطوة.

وفي السياق استبعد أن يكون تدفق النفط الليبي نتيجة على انخفاض أسعار النفط، موضحًا "إنتاج ليبيا يبلغ 1.1 مليون برميل ولا يمكنها إنتاج أكثر من ذلك بسبب الأزمة الأمنية والأضرار التي لحقت بالآبار والحقول النفطية".

والجمعة، هوت أسعار النفط لتتراجع أكثر عن أعلى مستوى في 11 شهرا الذي بلغته الأسبوع الماضي إذ تتعرض لضغوط بفعل مخاوف من أن القيود الجديدة المفروضة لمكافحة جائحة كورونا في الصين ستكبح الطلب على الوقود في أكبر مستورد في العالم للخام.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

دول "أوبك+" تطوي الخلافات وتوافق على زيادة ضئيلة لإنتاج النفط

فيروس كورونا يجبر "أوبك" على خفضٍ جديدٍ للإنتاج