03-سبتمبر-2020

أنيس رحماني، مالك جريدة النهار (الصورة: فرانس 24)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف صحافيون وتقنيون عملوا في جريدة "النهار" المتوقّفة عن الصدور، عن انتهاكات "صادمة" لحقوقهم كموظفين، تخالف قانون العمل الجزائري.

" النهار" استفادت من نسبة 3 في المائة من مجموع ما استفادت منه الصحف خلال الفترة ما بين 2016 و2019

وأوضح عمّال "النهار الجديد"، أنهم قرّروا إصدار بيان توضيحي للرأي العام، بعد أكثر من ستة أشهر من توقف الجريدة عن الصدور لأسباب مجهولة، مما انجر عنه إحالة العمّال من صحافيين وتقنيين على بطالة "إجبارية" بعد استنفاذ كل الطرق القانونية للتفاوض مع الإدارة.

وأبرز صحفيو وتقنيو الجريدة المملوكة للصحافي أنيس رحماني المسجون في قضايا فساد، أنهم تعرضوا أثناء أداء عملهم بالجريدة لجملة من الخروقات والتجاوزات، تثبته الوثائق والملفات المودعة لدى الجهات المختصّة.

وأشاروا إلى أنهم يملكون ملفات عن التصريح غير المطابق للأجور لدى الضمان الاجتماعي، وتحديد الأجر القاعدي المعمول به من قبل إدارة المؤسسة بـ 18 ألف دينار لكل العمال، رغم اختلاف المرتبات والمناصب، وهضم حقوق كثير من العمّال في التأمين الاجتماعي، إذ هناك صحافيون عملوا لمدّة ست سنوات من دون تأمين.

وأبرزوا أن هناك أيضا تحايلًا على صندوق الضمان الاجتماعي، بتضخيم المنح غير الخاضعة للاشتراك في رواتب الموظفين، ناهيك عن تكليف الصحافيين بمهمّات خارج الولاية وإرسالهم إلى موقع الخطر وهم لا يتمتّعون حتى بحقّ التأمين العادي، وكذا حرمان العمّال من الحق في امتلاك نسخ من عقود العمل التي وقّعوا عليها، وإجبارهم على توقيع عقود محدّدة المدّة، بعد عملهم لسنوات بعقود دائمة.

وذكر العماّل أنهم حُرموا من عقود دائمة رغم تجاوز فترة العمل المؤقّت (بعضهم تجاوز 8 سنوات من دون انقطاع) بالمؤسسة، زيادة على حرمانهم من شهادات كشف الراتب خلال السنوات الأخيرة، إلا بعد الإلحاح الشديد في طلبها وتبيان سبب الحاجة إليها.

وكان العربي ونوغي، المدير العام للمؤسّسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار "أناب"، قد كشف عن أرقام مذهلة لحجم استفادة الصحف من الإشهار العمومي خلال الفترة ما بين 2012 و2019.

وأوضح ونوغي في حوار مع جريتي الخبر والوطن، أن أكثر المستفيدين في هذه الفترة كانت جريدة "النهار" التي حصلت لوحدها على ما يعادل 235 مليار سنتيم من المال العام.

ويُعادل هذا المبلغ لوحده، نسبة ثلاثة في المائة من مجموع ما استفادت منه الصحف خلال الفترة ما بين 2016 و2019، والتي تم فيها توزيع ما قيمته أربعة آلاف مليار سنتيم أي ما يعادل 286 مليون دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اعتقال مدير "مجمع النهار" أنيس رحماني.. هل هي بداية التصفية؟

السفارة الأميركية بالجزائر تنفي علاقتها بقضية أنيس رحماني