05-أكتوبر-2020

الحكومة قلّصت من عدد وكالات الجوية الجزائرية بالخارج (الصورة: مغرب إيمارجون)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرر مجلس الوزراء، إعادة فتح المطارات الداخلية التي كانت مغلقة، وذلك بعد أشهر من تعطيل النقل الجوي بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

التوجه نحو إنشاء شركات خاصة لضمان خدمة النقل الجوي الداخلي

وأوضح بيان مجلس الوزراء، في بيان له اليوم، أنه إعادة فتح المطارات الداخلية التي كانت مغلقة، وإنشاء شركات خاصة لضمان خدمة النقل الجوي الداخلي، لخلق ديناميكية اقتصادية وامتصاص البطالة.

 كما شدد البيان على ضرورة إعادة النظر في طريقة تسيير الخطوط الجوية الجزائرية بشكل يعيدها إلى المنافسة الدولية، وتقليص عدد وكالاتها التجارية بالخارج.

وسيتم العمل حسب البيان، على تحضير أرضية لمطار محوري للجزائر بتمنراست بالتعاون مع المختصين والخبراء لولوج الأسواق الافريقية.

وورد أيضا العمل على استغلال الظروف الاقتصادية العالمية الحالية لفتح خطوط جديدة نحو الخارج، لاسيما نحو الأمريكيتين وإفريقيا.

ومن بين القرارات المتخذة، التوجه نحو بناء السفن البحرية بالشراكة مع الأجانب الذين أبدى بعضهم استعدادا تاما في هذا المجال، خاصة من بلدان حوض المتوسط.

كما تم توجيه أوامر لوزير الصناعة عاجلا بضرورة الفصل في دفاتر الشروط بين الأدوات الكهرومنزلية والأجهزة الإلكترونية، مع الوصول إلى نسب إدماج وطني تصاعدية تصل 70بالمائة.

وفي نفس المجال، سيتم تشجيع المؤسسات الناشئة على خوض شراكات مع مؤسسات تكنولوجية عن طريق المناولة خاصة في مجال صناعة الهواتف النقالة لدفع نسب الإدماج الوطني في الإنتاج.

وتقرر كذلك إنشاء مذابح على الحدود الجنوبية (تينزاواتين وبرج باجي مختار)، خاصة مع مالي والنيجر لتزويد السوق الوطنية باللحوم بدل استيرادها من جهات أخرى كونها تدخل في إطار المقايضة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الطيران المدني الدولي تضع شروطًا لاستئناف الرحلات الجوية

الرئاسة تنفي استئناف الرحلات الجوية في جوان القادم