09-أغسطس-2023
علي عون

(الصورة: فيسبوك)

قال وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، إنه "لن يتم خوصصة مؤسسة "أونيام" للأجهزة الكهرومنزلية"، مؤكدا أن "الدولة لن تتخلى عن المصنع وعماله".

وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني: المصنع سيُعاد بعثه في أقرب الآجال حفاظًا على مناصب آلاف العمال المهدّدين بالبطالة

وأكد عون في تصريحات صحفية عقب زيارة معاينة قادته إلى المصنع، أن الدولة لن تتخلى عن مصنع "أونيام" بتيزي وزو، حيث سيتم إعادة بعثه في أقرب الآجال حفاظًا على العمال ومناصبهم.

وأشار عون، وفق ما أفاد به بيانٌ لوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، إلى أن "المصنع يتواجد في حالة يُرثى لها، ويُعاني من مديونية كبيرة، ممّا يجعلنا نفكر في إعطاء دفع جديد له".

وأضاف: "الأمر يتعلق بالأخص بمصير عمال تتهددهم البطالة أن لم يكن هناك برنامج يعمل على نهضة جديدة للمؤسسة".

وأبرز عون أن "الاجتماع مع إطارات وممثلي العمال تجعلنا في اطمئنان حول إمكانية إنقاذ المجمع ولكن بتوفر بعض الشروط"، موضحًا: "كل إطارات المؤسسة سيستفيدون من عقود النجاعة انطلاقا من الشهر القادم من أجل معرفة الأهداف والإمكانيات".

وجدّد وزير الصناعة التذكير باهتمام السلطات العليا للبلاد وكذا الوزارة المشرفة على المؤسسة وجدد التزامه بضرورة ضمان ديمومتها واسترجاع مكانتها في المجال الاقتصادي.

كما تقرر عقد اجتماع تنسيقي يوم  الاثنين المقبل على مستوى مقر الوزارة تحت إشراف الوزير  بغية التدقيق في مخطط تطوير المؤسسة والذي سيجمع بين مسيري المؤسسة والشركة القابضة المشرفة عليها، ممثلي العمال والمصالح المختصة للوزارة.

وتختص هذه المؤسسة في صناعة وتطوير وتسويق الأجهزة الكهرومنزلية حيث تُصنِع تشكيلة متعددة من المنتجات كالثلاجات، وأجهزة الطبخ، والمكيّفات الهوائية.