30-ديسمبر-2023
الغاز

(الصورة: فيسبوك)

كشفت مصالح الحماية المدنية أن الإختناقات بغاز أحادي الكربون أودت بحياة 156 شخصا منذ بداية العام.

أرجعت الحماية المدنية تسجيل هذه الحصيلة إلى أخطاء في تطبيق تدابير الوقاية

وأرجعت ذات المصالح في بيان لها تسجيل هذه الحصيلة إلى "أخطاء في تطبيق تدابير الوقاية  منها نقص أو انعدام  التهوية داخل المنازل السكنية, التركيب السيئ وكذا قدم  الأجهزة واستعمال أجهزة مخصصة للطبخ كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات".

من جهة أخرى، سجلت الحماية المدنية منذ بداية الفترة الشتوية "ارتفاعا محسوسا في عدد  التسممات والاختناقات بغاز أحادي الكربون المرتبطة بالإقبال بكثرة على استعمال  وسائل التدفئة المختلفة وسخانات الماء والحمام".

ولتفادي هذه الحوادث، تدعو الحماية المدنية المواطنين إلى أخذ المزيد من  الحيطة والحذر وإتباع النصائح الوقائية الإجبارية، منها "عدم غلق فتحات التهوية في المنازل خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء والحرص على الصيانة الدورية والدائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في  الترصيص وعدم استعمال وسائل التدفئة في الغرف والأماكن التي تنعدم فيها  التهوية".

وتوصي مصالح الحماية المدنية بتهوية المكان والاتصال الفوري بمصالحها عبر رقم  النجدة 14 وكذا الرقم الأخضر 1021 مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط من  أجل ضمان تدخل "سريع وفعال".

وشدد اجتماع الحكومة الأخير على ضرورة تسريع عملية تركيب كاشفات أحادي غاز الكربون التي تتسبب سنويا في مئات الوفيات.

وأورد بيان الحكومة أنه تم التشديد على أهمية تسريع وتوسيع وتيرة عملية التركيب المجاني لكاشفات أحادي أوكسيد الكربون لتشمل كافة المنازل للوقاية من الحوادث المنزلية التي تتسبب في الكثير من الأحيان الى العديد من الوفيات، والتي أمر رئيس الجمهورية بإطلاقها خلال اجتماع مجلس الوزراء في 24 كانون الثاني/جانفي 2023