29-فبراير-2024
جامع الجزائر

جامع الجزائر (الصورة: Getty)

يُصلي الجزائريون، أوّل صلاة جمعة، غدًا الفاتح من شهر آذار/مارس 2024، بجامع الجزائر، وفق ما أعلنته عمادة المسجد، عبر الصفحة الرسمية للمؤسسة الدينية على فيسبوك.

رئيس المجلس العلمي بجامع الجزائر: صلاة التراويح في شهر رمضان المعظم ستكون وفق رواية ورش عن الإمام نافع

وجاء في منشور لصفحة جامع الجزائري، اليوم الخميس، أنّه "يحتضن جامع الجزائر، غدا الجمعة 20 شعبان 1445هـ، الموافق 01 مارس 2024م، أوّل صلاة جمعة، بعد الافتتاح الرسمي من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوم 15 شعبان 1445هـ، الموافق 25 فبراير 2024م".

وعقد، مدير ديوان جامع الجزائر، بوزيد بومدين، ندوة صحفية بعمادة الجامع، اليوم الخميس، كشف فيها أنّ "أول صلاة جمعة بجامع الجزائر، ستكون غدًا، وذلك بعد تدشين رئيس الجمهورية للجامع بمختلف مرافقه."

وأوضح بومدين بأنّ "كل التحضيرات التنظيمية قد تم التكفل بها من قبل جميع الأطراف المعنية"، لافتًا إلى أنّه "سيتم نقل صلاة الجمعة مباشرة عبر قنوات التلفزيون العمومي الجزائري".

وبدوره، كشف، مدير الفضاء المسجدي بجامع الجزائر، عماد بن عامر، أن "أول صلاة جمعة بجامع الجزائر ستكون شبيهة بأول صلاة جمعة بعد الاستقلال، والتي خطب فيها الشيخ البشير الإبراهيمي بمسجد كتشاوة". وأعرب عن أمله في أن تكون "مميزة بعد اتخاذ كل الإجراءات التنظيمية".

وبخصوص برنامج شهر رمضان المبارك، أعلن رئيس المجلس العلمي، موسى اسماعيل، أن "صلاة التراويح في شهر رمضان المعظم ستكون وفق رواية ورش عن الإمام نافع".

وقال موسى في نفس الندوة الصحفية إنّ "صلاة التراويح بجامع الجزائر يتكون فرصة لقُرّاء الجزائر الممتازين باختلاف طبوعهم في التلاوة لإمامة المصلين وقراءة حزبين من القرآن ليتم ختم القرآن في آخر الشهر الفضيل".

ودعا رئيس المجلس العلمي المصلين إلى "الالتزام بالتعليمات والتوجيهات والمحافظة على الهدوء، خصوصًا وأن الجامع سيكون مفتوحا أمام المصلين لأداء سائر الصلوات".

والأسبوع الماضي، كشفت المؤسسة العمومية للنقل الحضري والشبه الحضري لمدينة الجزائر "إيتوزا" عن برنامج خاص لنقل المصلين إلى جامع الجزائر لأداء صلاة الجمعة ابتداء من الفاتح آذار/مارس المقبل.

وخصّصت المؤسسة العمومية 49 حافلة موزعة على 13 خطًا لضمان نقل المصلين ذهابًا وإيابًا. مع تسخصير حافلتين لتسهيل تنقلات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمزودة بالآليات اللازمة، وذلك بعد الحجز المسبق.

وينطلق البرنامج من الساعة التاسعة صباحًا ويدوم إلى غاية الساعة الثالثة ونصف زوالا، بتذكرة يقدر ثمنها بـ 50 دينار بالنسبة للنقل الحضري و 100 دينار بالنسبة للشبه الحضري، تمتد صلاحيتها "ذهابا وإيابا".