05-يناير-2020

فوزي رباعين، رئيس حزب عهد 54 (تصوير: فاروق باتيش/أ.ف.ب)

أبدى علي فوزي رباعين المترشّح السابق للانتخابات الرئاسية، موقفًا ليّنا تجاه الرئيس الجديد عبد المجيد تبون وحكومته، على الرغم من معارضته لتنظيم الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

دعا حزب "عهد 54 " إلى منح فرصة لحكومة عبد العزيز جراد

وأبرز حزب "عهد 54" في بيان له، وقّعه رباعين، أن تنصيب الحكومة الجديدة من شأنه أن يُساهم في "الدفع قدمًا، نحو الخروج من الركود الذي تعاني منه البلاد في عدّة مجالات"، مشيرًا إلى "وجوب منح الحكومة الحالية مهلة قبل الحكم عليها".

وذكر الحزب، أنه "من الأجدر منح مهلة للحكومة الحالية؛ حتى يتسنّى لنا أن نبادر في الحكم عليها، رغم النقائص التي تشوبها"، لافتًا إلى أن "إطلاق سراح معتقلي الرأي كان مؤشرًا إيجابيًا دعا إليه الحزب منذ البداية، من أجل إنجاح أي مبادرة حوارٍ كما دعا إليه رئيس الجمهورية مؤخرًا".

وأبدى الحزب ملاحظات على الحكومة الجديدة، أهمّها أن الوزارات السيادية "لا تغيير فيها"، وأنّ "عدد الحقائب جاوزت المعقول في ظلّ الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، وكذا استحداث وزارات منتدبة داخل وزارات، مما يؤدّي إلى تداخل المصالح، وغياب الدور الفعلي لهذه الأخيرة، فتندثر معها حقوق المواطن ومصالحه".

والمعروف أن علي فوزي رباعين، كان من أشهر المترشّحين للانتخابات الرئاسية، منذ مجيء الرئيس بوتفليقة للحكم، لكن دون أن ينجح في فرض نفسه كمهدّد للرئيس السابق.

ولم يسبق لرباعين، أن دخل الحكومة في وقت سابق، لكن حزبه اليوم يبدو في موقف سياسي تكتيكي للتموقع في المرحلة الجديدة، خصوصًا بعد دعوة الحوار التي أطلقها الرئيس تبون.

اقرأ/ي أيضًا:

ندوة المعارضة.. حلول في الوقت بدل الضائع

الجزائر.. المعارضة تتخوف من انغلاق سياسي