07-سبتمبر-2023
فيات الجزائر

مصنع شركة فيات بوهران (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

تعهدت شركة "فيات" الإيطالية بتطوير صناعة سيارات عالية الأداء في الجزائر مع إنتاج 90 ألف سيارة سنويًا، وذلك بمناسبة معاينة وفد من المسؤولين لمصنعها بوهران.

الشركة ستطرح أوّل سيارة مُصنّعة بالجزائر في السوق خلال شهر كانون الأول/ديسمبر القادم

وقال سمير شرفان، المدير التنفيذي لشركة "ستيلانتيس" في الشرق الأوسط وأفريقيا، في بيان أصدرته الشركة: "نحن فخورون بالاحتفال اليوم بانتهاء أشغال البنية التحتية لمصنع طفراوي بحضور وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني".

وأضاف: "لقد أوفينا بالتزاماتنا بتعبئة جميع الموارد المتاحة لدينا، بفضل الاستفادة، قبل كل شيء، من الدعم المستمر من طرف السلطات في جميع مراحل المشروع، هذه المرحلة التأسيسية لا تمثّل احترامنا لالتزاماتنا من حيث الآجال فحسب، بل تشارك أيضًا في إرساء طموحنا لنصبح الأداة لتطوير صناعة السيارات في الجزائر".

مصنع فيات
صورة علوية لمصنع فيات الجديد بطفراوي بوهران والذي وصلت نسبة الإنجاز به إلى  75%

وأبرز البيان أن وتيرة تقدم الأشغال في مصنع طفراوي التي تؤكد الإطلاق الفعلي للإنتاج لشهر كانون الأول/ديسمبر 2023، تشهد على اهتمام العلامة بمشروعها الصناعي في الجزائر وتعكس رغبتها في المساهمة، بشكل كبير ومستدام، في تطوير صناعة جزائرية للسيارات عالية الأداء.

وأكدت "فيات" أنه بالإضافة إلى تطوير الهياكل الأساسية، نظمت العديد من الدورات التكوينية في الجزائر وفي الخارج لصالح المُشغلين والمراقبين الذين تمّ تنصيبهم، من أجل ضمان مصنع طفراوي للمعايير الدولية في صناعة السيارات.

وبهذا، تمّ توفير أكثر من 61000 ساعة من التكوين من ضمن 90000 ساعة المقررة في 2023 بمركز التكوين بلقايد بوهران.

يذكر أن المشروع الإستراتيجي الصناعي لـ"فيات" في الجزائر يمثل استثمارًا أوليًا بقيمة 200 مليون أورو، ويطمح إلى خلق ما يقارب 2000 منصب شغل جديد إلى غاية أفق 2026، وإلى بلوغ نسبة إدماج محلي تزيد عن 30%، وإلى تحقيق طاقة إنتاجية تبلغ 90000 مركبة سنويا من أربع طرازات فيات.

ووفق "فيات"، يؤكد هذا الالتزام المكانة المحورية ستيلانتيس 2030 الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) وسيدعم طموحها لبيع مليون سيارة في المنطقة بحلول عام 2030، مع استقلالية إنتاج إقليمية تبلغ 70%، ممّا يُمكّن من الاقتراب أكثر من احتياجات الزبائن.

وكان وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون قد قام بزيارة اليوم الخميس إلى مصنع فيات بوهران رفقة سفير الجزائر لدى إيطاليا عبد الكريم طواهرية، ووالي ولاية وهران سعيد سعيود، ورئيس مجلس إدارة مصنع فيات بالجزائر حكيم بوطهرة بالإضافة إلى سيرغي فاسيلييف، المدير العام للمصنع.