12-يونيو-2020

لجنة وزارية للتحقيق في ملابسات حادثة التقصير بمصلحة كوفيد 19 (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أوقفت إدارة مستشفى بان باديس الجامعي بقسنطينة، "تحفظيًا" خمسة مستخدمين بين أطباء وشبه طبيين وأعوان خدمة، بسبب الإهمال والتقصير في أداء مهامهم، تم فضحه في فيديو تداوله ناشطون من داخل مصلحة "كوفيد -19".

الحادثة خلفت استنكارًا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي وتنديدًا بظروف علاج المصابين

وانتهى اجتماع طارئ، ليل الخميس إلى الجمعة، إلى توقيف الموظفين عن مهامهم تحفظيًا، كعقوبة لتقصيرهم في التكفّل بالمرضى بمصلحة كورونا، مع توسيع التحقيقات في محتوى الفيديو وطريقة تسريبه.

وهوّن بيانٌ لإدارة مستشفى ابن باديس الجامعي، من حدّة ما جاء في الفيديو الذي نُشر من داخل مصلحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه "تم تسخير 190 عنصرًا من أطباء وشبه طبيين وأعوان خدمة، لموجهة الوباء بالولاية".

وتابع بيان المستشفى أن "الفيديو جاء لتغليط الرأي العام"، إلا أنه "لا ينفي وجود الكثير من الخروقات ومدى التقصير الكبير في التكفّل بمرضى كوفيد - 19 من طرف القائمين على المصلحة".

وعليه أكد المصدر: "تسليط عقوبات صارمة ضدّ كل من تسبب في ذلك إلى غاية استكمال التحقيق".

كما أفادت مصادر متطابقة، إيفاد وزارة الصحة والسكان، لجنة تحقيق رفيعة للوقوف على ملابسات الحادثة، التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الفارطين، حيث تداول ناشطون فيديو يوثّق غياب الأطقم الطبيّة عن مصلحة وباء كورونا ومعاناة المرضى.

ومنذ ظهور أولى حالات كورونا بالبلاد، اعترف وزير الصحّة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، بالظروف غير اللائقة التي يتم فيها عزل بعض المصابين بفيروس كورونا، بعد تداول عدد من الفيديوهات تكشف حالة التكفل في هذه المراكز الصحّية.

ووجه بن بوزيد، وقتها "تعليمات إلى مدراء المؤسسات بغية ضمان الوسائل والإمكانيات اللازمة التي من شأنها ضمان التكفل الأمثل بالمصابين بفيروس كورونا".

وفي آخر حصيلة لفيروس كورونا، سجّلت وزارة الصحة والسكان، 109 إصابات جديدة وعشر وفيات خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 10698، فيما قضى 751 شخصًا بالوباء منذ ظهوره.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة يعترف.. "ظروف الحجر الصحي غير لائقة"

مهياوي: ارتفاع حالات كورونا سببه التهاون واحذروا موجةً أخطر من الحالية