31-مارس-2020

في منحى تصاعدي فيروس كورونا يسجل 716 إصابة بالجزائر (الصورة: algerie360)

في تصاعد كبير لأرقام ضحايا فيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء الثلاثاء، عن تسجيل 132 حالة مؤكدّة بالوباء مع تسجيل تسعة وفيات جديدة، لترتفع حالات الإصابة إلى 716 إصابةً مع وصول عدد الوفيات إلى 44 ضحيّة.

الجزائر تحتل المرتبة الثانية إفريقيًا وعربيًا من حيث عدد الإصابات

وقال الناطق باسم اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة الفيرروس، جمال فورار، إن "عدد الوفيات المسجّلة في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، وصل إلى تسع وفيات، موزّعين عبر خمس ولايات من الوطن".

وأوضح في الصدد، بأن "الوفيات الجديدة تخصُّ أربع وفيات في ولاية البليدة، ويتعلق الأمر برجالٍ يبلغون من العمر 32 سنة و65 سنة و72 سنة و73 سنة، فيما سجلت ولاية سطيف وفاتين، ووفاة واحدة بكل من برج بوعريريج وتيبازة ووهران".

وتابع جمال فورار، أن حالات الإصابة المسجّلة إلى غاية الثلاثاء، هي 716 إصابة، تتمركز بـ 39 ولاية من تراب الوطن، حيث تُحصي 12 ولاية منها ما بين حالة وثلاث حالات منذ ظهور الوباء.

وأكّد مسؤول وزارة الصحّة، أن عدد الحالات التي توجد رهن الحجر الصحّي في المستشفيات وصل إلى 624 حالة، بينها حالتان غادرتا أرض الوطن، فيما "تماثل للشفاء 46 شخصًا، وغادروا المستشفيات، بزيادة تسع حالات خلال 24 ساعة".

وتعتبر هذه أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات وعدد الوفيات في البلاد، منذ بداية ظهور الوباء يوم 25 شباط/فيفري الماضي، لتحتل الجزائر المرتبة الثانية أفريقيًا من حيث عدد الإصابات، خلف جنوب أفريقيا التي تُحصي 1353 حالة، فيما تتمركز الجزائر الثانية عربيًا خلف المملكة العربية السعودية التي سجلت فيها 1563 حالة.

ومنذ أسبوع، أكّد وزير الصحة والسكان، عبد الرحمن بن بوزيد، في تصريح للإذاعة الوطنية، أن الجزائر دخلت "المرحلة الثالثة" من مراحل انتشار كورونا، مشيرًا إلى أن البلاد "تتحضر للأسوأ".

ويترقب الجزائريون، ليلة اليوم، لقاء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مع عدد من وسائل الإعلام، حيث سيتطرّق إلى آخر تطورات الجائحة المرضية، من إجراءات وقائية وتبِعات اقتصاديّة واجتماعيّة، سيما بعد فرض حظر تجوال جزئي بعدد من الولايات وحجر شامل على البليدة.

وأطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، دعوات كثيرة لإعلان الحجر الصحّي العام بالبلاد، غير أن الجهات الرسميّة لم تقرّر إلى غاية الآن بخصوص حظر التجوال الشامل، في وقت أعلن أعضاء من لجنة متابعة الوباء أن تقارير يومية تنقل إلى الرئاسة، موضّحين بأن قرار الحظر الشامل من "صلاحيات عليا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الاستنجاد بتبرّعات المواطنين لمواجهة كورونا.. خطوة تثير الهلع والسخرية

البليدة.. مدينة الورود التي تُقاوم الوباء