31-يناير-2022

أدوية كورونا عرفت ندرة بسبب الموجة الرابعة (الصورة: في بلادي)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، الإثنين، عن صدور دفتر شروط جديد خاص بتوزيع المنتوجات الصيدلانية، مؤكدًا توجيه إعذارات للموزعين المضاربين بأدوية كورونا.

وزير الصناعة الصيدلانية: ندرة وتذبذب أدوية كورونا سببها لوبي استيراد الأدوية

ولدى نزوله ضيفًا على الإذاعة الوطنية، قال بن باحمد، إن  "دفتر الشروط الجديد سيرى النور بموجب قرار سينشر في الجريدة الرسمية"، مضيفا أنه سيسمح بالتصدي "لكل عمل احتجاز أو احتفاظ بالمواد أو مضاربة من قبل الموزعين".

وفي الصدد، كشف الوزير عن إعادة اعتماد مجموع الموزعين قبل نهاية شباط/فيفري القادم، مشيرا إلى أن "هذا العمل سيتم بالتنسيق مع جمعيات الموزعين والمنتجين والنقابات وعمادة الصيادلة".

وفي ردّه على سؤال حول ندرة أدوية كورونا، أوضح وزير الصناعة الصيدلانية أنه "لا يمكن تسجيل أي انقطاع في أدوية بروتوكولات كورونا العلاجية، لأن جميع هذه المواد مصنعة محليًا سيما اختبارات الكشف والأوكسيجين".

وهنا تأسّف المتحدّث لقيام بعض الموزعين بالاحتفاظ بالمواد الصيدلانية والمضاربة، مؤكدًا أنهم "لا يحرّرون منتوجاتهم في الآجال القانونية المحددة بـ 48 ساعة" بـ "نية القيام  بالبيع المتزامن والبيع المقترن وهذا ممنوع تماما، حسبه.

وأضاف: "حوالي 20 إعذارًا تم تبليغها للموزعين كما تمت عمليات غلق، في إطار عمليات التفتيش التي قامت بها الفرق المختلطة مع وزارة التجارة."

وبخصوص أسباب هذا الضغط الناتج عن انقطاع  الأدوية، التي يتم وصفها في برتوكول العلاج "كوفيد-19"، وجّه بن باحمد أصابع الاتهام للوبي الاستيراد، الذي ينشط أيضا على مستوى التوزيع.

وذكّر الوزير بأن فاتورة استيراد الأدوية انخفضت إلى 800 مليون دولار خلال سنة 2021 مقارنة بسنة 2019 حيث تراجعت من 2 إلى 1,2 مليار دولار في حين أن الإنتاج الوطني ارتفع بـ1 مليار دولار خلال نفس الفترة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حملة تفتيش واسعة لوقف المضاربة بأدوية كورونا

نقابة الصيادلة الخواص تكشف سبب ندرة أدوية كورونا