27-يونيو-2021

المراسل الصحفي رابح كارش (الصورة: liberté)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت المحامية زوبيدة عسول، إن محاكمة الصحفي المسجون، رابح كارش، لازالت مجهولة الموعد، بعد لجوء وكيل الجمهورية بمحكمة تمنراست إلى إجراء قليل الاستعمال في المحاكم.

الصحفي كارش يتواجد بالسجن منذ 19 نيسان/أفريل الماضي

وأبرزت عسول في ندوة صحفية نظمها محامون وصحفيون لمساندة رابح كارش، اليوم الأحد، بمقر الحركة الديمقراطية الاجتماعية بالعاصمة، أن وكيل الجمهورية قرر استئناف أمر الإحالة في قضية رابح كارش، ما ترتب عنه تأجيل تحديد موعد المحاكمة.

واعتبرت عسول أن هذا الإجراء مستغرب بالنظر إلى أنه لا يوجد مجال لإجراء تحقيق تكميلي مادام أن القضية واضحة وتتعلق فقط بمقال حول احتجاجات قام بها سكان المنطقة، وهو ما يظهر حسبها وجود نية لإبقاء رابح كارش في الحبس المؤقت مدة أطول، لأن المحاكمة ستُظهر أن التهم المنسوبة إليه غير حقيقية.

ويوجد الصحفي رابح كارش وهو مراسل جريدة "ليبرتي" الناطقة بالفرنسية بتمنراست، بالحبس المؤقت، بقرار من قاضي التحقيق لمحكمة تمنراست منذ 19 نيسان/أفريل الماضي.

واتهم الصحفي بمجموعة من التهم، هي إنشاء وإدارة حساب الكتروني مخصص لنشر معلومات وأخبار من شانها إثارة التمييز والكراهية في المجتمع، والترويج العمدي لأخبار وأنباء كاذبة أو مغرضة بين الجمهور من شانها المساس بالأمن والنظام العمومي والعمل بأي وسيلة كانت على المساس بسلامة وحدة الوطن.

وأعلنت جريدة "ليبرتي" الناطقة بالفرنسية، في بيان لها، عن صدمتها لهذا الاعتقال، وقالت إنها تدين بقوة هذا التعدي المستمر على حرية الصحافة وتطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيداع مراسل الحبس بتمنراست وصحيفته تندد

صحافيون يتضامنون مع زميلهم المحبوس في تمنراست