26-أكتوبر-2023
58

(الصورة: فيسبوك)

أكد رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل ضرورة وقف العدوان الإجرامي الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

دعا قوجيل إلى دعم حق الشعوب في تقرير مصيرها وإلى عالم أكثر إنصافا في إطار الشرعية الدولية

وجدد قوجيل خلال استقباله السفير الفرنسي ستيفان روماتي، التأكيد على مواقف الجزائر الثابتة تجاه عديد القضايا الدولية والإقليمية. 

وأبرز أن على رأس هذه المواقف دعم حق الشعوب في تقرير مصيرها والدعوة إلى عالم أكثر إنصافا في إطار الشرعية الدولية، ومن ذلك وقف العدوان الإجرامي الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

120

من جانب آخر وفي موضوع العلاقات الجزائرية الفرنسية، أكد قوجيل للسفير الفرنسي أهمية العمل سويا من أجل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وشدد الرجل الثاني في الدولة على ضرورة معالجة القضايا المتعلقة بالبعد الإنساني للعلاقة الجزائرية – الفرنسية، لافتا إلى أهمية معالجة ملف تنقل الأشخاص وإيلاء العناية اللازمة للمسألة التاريخية وقضايا الذاكرة.

وحمّل قوجيل بقايا الاستعمار التي تنشط من خلال منابر إعلامية وجمعوية وسياسية بفرنسا، والتي تظهر في كل حين، مسؤولية عرقلة أي تقارب بين الجزائر وفرنسا.

ويشير رئيس مجلس الأمة بحديثه عن بقايا الاستعمار إلى بعض دوائر اليمين الفرنسي التي تجعل في كل مرة من الجزائر موضوعا داخليا في فرنسا.

وأكد على الدور المحوري للعلاقات البرلمانية البينية في مرافقة التنسيق والتعاون القائم بين حكومتي البلدين.

من جهته، تحدث السفير الفرنسي عن رغبته وإرادته للعمل على تجسيد آفاق أوسع لعلاقات فرنسية جزائرية، تعود بالنفع على الشعبين والبلدين.

وأكد أن ذلك لا يكون سوى من خلال العمل على تدعيم وتفعيل أكبر لآليات وميكانيزمات التعاون البيني، وفقا لتوجيهات ورؤى قائدي البلدين.