27-يوليو-2020

أرقام الإصابات بكورونا عرفت تصاعدًا مخيفًا في الآونة الأخيرة (الصورة: أندبندنت عربية)

أعلنت الحكومة، مساء الأحد، تمديد إجراءات الحجر الصحي إلى 10 آب /أوت في 29 ولاية بعد استمرار تفشي فيروس كورونا في البلاد بشكل غير مسبوق.

استثناء وسائل نقل الـمستخدمين ونقل السلع من قرار منع حركة المرور بين الولايات

وأصدرت الوزارة الأولى بيانًا أُعلن خلاله تمديد خمس إجراءات احترازية تتعلق بمنع انتشار كورونا، عقب موافقة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وتقييم اللجنة العلمية لرصد فيروس كورونا للوضعية الصحية عبر التراب الوطني.

ومن أبرز التدابير المتخذة قرار تمديد الحجر الصحي لمدة 15 يومًا، من الساعة الثامنة مساءً الخامسة صباحًا من اليوم التالي، في 29 ولاية بينها العاصمة وولايات في شرقي وغربي وجنوبي البلاد.

ويتعلق الأمر بولايات: أدرار، الشلف، الأغواط، أم البواقي، باتنة، بجاية، بسكرة، بشار، البليدة، البويرة، الجزائر، الجلفة، سطيف، سيدي بلعباس، عنابة، قسنطينة، الـمدية، المسيلة، معسكر، ورقلة، وهران، برج بوعريريج، بومرداس، تيسمسيلت، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، وغليزان.

ويمنع قرار الوزير الأول حركة الـمرور لمدة 15 يومًا أخرى بما فيها السيارات الخاصة من وإلى 29 ولاية معنية بالإجراءت، مع استثناء وسائل نقل الـمستخدمين ونقل السلع من القرار.

وتقرر أيضًا تمديد إجراء تعليق نشاط النقل الحضري العمومي والخاص للأشخاص خلال العطلة الأسبوعية في الولايات الـ29.

وأبقى القرار الوزاري على سلطة ولاة الجمهورية قائمة في إقرار أو تعديل أو تكييف أوقات الحجر الـمنزلي الجزئي أو الكلي بشكل يستهدف بلدية أو عدة بلديات أو بلدات أو أحياء تشهد بؤرا للعدوى، وفق ما تقتضيه الوضعية الصحية لكل ولاية.

كما يبقى الولاة مخولين بمنح تراخيص للمرور، في حالة الضرورة، أو في حالة الأوضاع الاستثنائية.

وشددت الحكومة في بيانها على ضرورة مضاعفة التقيد بكل التدابير الـمتخذة ومضاعفة اليقظة وبالأخص خلال أيام عيد الأضحى الـمبارك.

وفي وقت سابق أعلنت مصالح الدرك الوطني إغلاق جميع مداخل العاصمة في إطار تدابير مواجهة انتشار كورونا، قبيل أيام من حلول عيد الأضحى.

وقال الدرك الوطني في بيان له، إنه "في إطار تدابير الحد من انتشار الفيروس، نعلم مستعملي الطريق بأن جميع مداخل ولاية الجزائر مغلقة باستثناء الأشخاص الذين يحوزون على رخصة تنقل استثنائية".

وعرفت أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الجزائر خلال الأيام الماضية تصاعدًا مخيفًا بلغ معدلًا يتراوح بين 500 - 600 إصابة يوميا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

غلق جميع مداخل الجزائر العاصمة أمام حركة المرور

حوالي 11 ألف جزائري يُنتظر إجلاؤهم قبل عيد الأضحى