01-سبتمبر-2020

الإبقاء على حظر جميع أنواع التجمعات واللقاءات العائلية (الصورة: أورو نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت الحكومة، مساء الإثنين، رفع تدابير الحجر الصحي الجزئي في 19 ولاية وتمديده في 10 ولايات أخرى، والسماح مجددًا لعدد من الأنشطة التجارية جمدت سابقًا تفاديًا لتفشي فيروس كورونا.

قرار الحكومة رفع التجميد عن عقود الزواج وأقر فتح دور الحضانة والمكتبات

وأفاد بيانٌ صادر عن ديوان الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أنه تقرر رفع إجراءات الحجر الجزئي المنزلي عبر 19 ولاية.

وضمت قائمة الولايات المعنية، تيسمسيلت ومعسكر والشلف وسيدي بلعباس، وسوق أهراس وأم البواقي وباتنة وخنشلة وبرج بوعريريج وقسنطينة، والجلفة، إضافة إلى بسكرة والمسيلة وورقلة وبشار وأدرار والأغواط والوادي.

وتم تمديد حظر التجوال الليلي في 10 ولايات لمدة 30 يوما ويستمر من الحادية عشر ليلًا حتى السادسة من صباح اليوم الموالي، وذلك اعتبارًا من 1 أيلول/سبتمبر.

والولايات المعنية هي العاصمة وتيبازة وبومرداس والمدية والبليدة والبويرة، ووهران وغليزان، وعنابة وبجاية.

كما فرض بيان الوزارة الأولى، حجرًا جزئيًا من جديد في 8 ولايات شهدت ارتفاعا في الإصابات بكورونا خلال الفترة الأخرى، من الحادية عشرا ليلا وحتى السادسة من صباح اليوم التالي.

ويتعلق الأمر بكل من تبسة والطارف وجيجل، وعين الدفلى وتيزي وزو وتلمسان وإليزي وتندوف.

وألغى قرار الوزير الأول الإجازات الاستثنائية مدفوعة الأجر التي منحت منذ آذار/مارس الماضي، للنساء الحوامل واللواتي يتكفلن بتربية أطفال دون سن الـ14.

كما سمحت الحكومة بفتح دور الحضانة ورعاية الأطفال مع التقيد بتدابير صحية صارمة، إضافة إلى فتح المكتبات وقاعات المطالعة والـمتاحف، مع تنفيذ البروتوكولات الصحية للوقاية من الفيروس.

وحسب نفس البيان فإنه جار دراسة الاستئناف التدريجي للأنشطة والتظاهرات الرياضية دون جمهور مع بروتوكولات صحية صارمة.

وشدد المصدر على الإبقاء على حظر جميع أنواع التجمعات واللقاءات العائلية، لاسيما احتفالات الزواج والختان، مع الترخيص بإبرام عقود الزواج.

وفي آخر إحصائية لوزارة الصحة، سجلت اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا 44494 إصابة بالفيروس، منها 1510 وفيات، و31244 حالة شفاء منذ اعتماد بروتوكول كلوروكين.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا.. تمديد الحجر الصحي لـ 10 أيام في 29 ولاية بينها العاصمة

بن بوزيد: تخفيف إجراءات الحجر الصحي مرهونٌ بأرقام كورونا