كورونا.. نقاط لبيع البطاطا في ثلاث ولايات كسرًا للمضاربة

كورونا.. نقاط لبيع البطاطا في ثلاث ولايات كسرًا للمضاربة

تجارٌ استغلوا أزمة تفشي فيروس كورونا وألهبوا أسعار البطاطا (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

كسرًا للمضاربة في مادة البطاطا، بعد تفشي فيروس كورونا بالبلاد، أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، الأربعاء، عن وضع نقاط لبيع البطاطا المخزّنة على مستوى العاصمة.

جزائريون وثقوا جشع التجار ومضاربتهم في الأسعار عبر فيديوهات مباشرة في منصات التواصل

وذكر بيانٌ صادر عن وزارة شريف عوماري، أن "عملية التسويق ستتم مباشرة للمواطن على مستوى أربعة نقاط بيع بالعاصمة، وهي حسين داي، باب الواد، عين البنيان وبوشاوي".

وأكد المصدر نفسه، بأن الإجراء جاء لــ "مواجهة المضاربة بعد تسجيل ارتفاع أسعار البطاطا إلى أكثر من الضعف، وسيتم بيعها بسعر 40 دينارًا للكيلو غرام الواحد".

وأكد مصطفى بلحنيني، الرئيس المدير العام لمجمع تثمين الإنتاج الفلاحي، بوزارة الفلاحة أن ما نسبة 1400 طن مخزّنة على مستوى المخازن، سيتمّ طرحها بأربعة نقاط على مستوى العاصمة، على أن يتم تعميم العملية في ولايات وهران وسطيف، من أجل كسر المضاربة ومحاربة جشع التجار الذين انتهزوا الأزمة برفع الأسعار.

وقال مصطفى بلحنيني، في تصريحٍ تلفزيوني، إن "عملية طرح المنتوج ستكون أيضًا في عدد من أسواق الجملة، على ألّا يتعدى سعرها الـ 40 دينارًا للكيلوغرام الواحد".

وتابع المتحدث أن "المرحة الثانية من العملية ستكون بولاية وهران وبالضبط في مؤسّسة زيتون بالسانية، بالإضافة إلى أربعة آلاف قنطار ستوجه إلى ولاية سطيف".

وبخصوص السعر الحقيقي لمادة البطاطا، ردّ الرئيس المدير العام لمجمع تثمين الإنتاج الفلاحي، أن المنتوج سعره الحقيقي لا يتعدّى 15 دينارًا في الموسم الحالي، متهمًا جهاتٍ لم يسمها بمحاولة "انتهاجٍ خطة جهنميّة لرفع الأسعار بذريعة تفشي وباء كورونا".

كما دعا في السياق، المستهلكين إلى عدم الانسياق وراء التجار المضاربين، مطمئنًا: "المنتوج موجود في كلّ نقاطنا ولا خوف من الندرة".

وبخصوص توسيع العملية إلى منتوجات أخرى طالها التهاب الأسعار، قال المتحدّث: "لدينا منتوج في الليمون والبرتقال والطماطم، وإذا اقتضى الأمر سنطرحها في نقاط بيعٍ لكسر الأسعار"، مشددًا على ضرورة تكثيف الرقابة لمواجهة التهاب الأسعار بأسواق الجملة والتجزئة.

وتناقل ناشطون ساعات عقب خطاب رئيس الجمهورية، الذي شدّد على متابعة المضاربين في الأسعار، فيديوهات من أسواق الجملة عبر ولايات الوطن، أين وصل سعر البطاطا إلى 100 دينار، في رسالة واضحة إلى كشف المتورّطين في رفع أسعار المنتوجات الأكثر استهلاكًا بالأسواق، ودعوةٍ إلى مقاطعة هذه المنتوجات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البطاطا.. من بوتفليقة إلى تبّون

فيروس كورونا.. إجلاء آخر رعية جزائري عالق بالصين