لتنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة.. شراكة بين سوناطراك وسونلغاز

لتنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة.. شراكة بين سوناطراك وسونلغاز

مشهد من الاجتماع الذي رسّم الشراكة بين سوناطراك وسونلغاز (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

وافقت الجمعية العامة غير العادية، لمجمعي سوناطراك وسونلغاز، على إنشاء شركة مختلطة مكلفة بتنفيذ البرنامج الوطني للطاقات المتجددة.

الحكومة رسمت مخططات لمواكبة التطور الطاقوي في مشاريعها المستقبلية

وأفاد بيان وزارة الطاقة والمناجم، أن الشركة ستكون تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

وأضاف البيان أن الموافقة على إنشاء هذه الشركة المختلطة جرت خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية بين شركتي سوناطراك 50 بالمائة، وسونلغاز 50 بالمائة، الذي ترأسه وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بمقر الوزارة.

وحضر الاجتماع كل من وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، ووزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، بصفته ضيف شرف؛ كما عرف اللقاء مشاركة الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص.

وفي تصريحات سابقة، أكد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، أن ألمانيا سترافق الجزائر لتصبح رائدة على مستوى أفريقيا في مجال الطاقات المتجددة، سيما في مجال الهيدروجين الأخضر.

وقال شيتور في رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، أن "ألمانيا ستعمل يدا بيد مع الجزائر للقيام بمشروع في مجال الطاقات المتجددة وكذا في مجال الهيدروجين الأخضر الذي يمكن أن يستعمل عوضا من الغاز الطبيعي".

من جهة أخرى، حذر الوزير من أنه "في آفاق 2035 سيكون هناك عجز كبير في مجال المحروقات مما يستوجب التوجه بكل قوة نحو الطاقات المتجددة"، مضيفا: "في يد الجزائر مدة عشر سنوات للخروج من هذه التبعية والقيام بمشاريع مثمرة في مجال اقتصاد الطاقة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

شيتور يتباحث مع سفيرة الدنمارك آفاق التعاون في مجال الطاقات المتجدّدة

بـ10 آلاف أورو فقط.. الجزائر تفتح باب اقتناء السيارة الكهربائية