20-سبتمبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

تم, اليوم الأربعاء، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة التجارة وترقية الصادرات الجزائرية ووزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتانيا.

زيتوني: حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وموريتانيا لا يتجاوز 200 مليون دولار

 وتهدف اللجنة المشتركة إلى دراسة التسهيلات الجمركية و الضريبية وتذليل العوائق التجارية بين البلدين وكذا تحديد المنتجات القابلة للتبادل التجاري. وفق ما أفاده به بيان لوزارة التجارة وترقية الصادرات.

  وجرى الاتفاق خلال ترأس وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، رفقة وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني، لمرابط ولد بناهي جلسة عمل بحضور إطارات من الوزارتين و المستشار الاقتصادي بسفارة الجزائر بنواكشوط، يوسف عبو،وكذا رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري كمال مولى.

  ويأتي هذا اللقاء في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وزير التجارة و ترقية الصادرات، الطيب زيتوني، رفقة وزير المالية، لعزيز فايد، إلى موريتانيا.

وبالمناسبة، أوضح زيتوني أنه من شأن هذه اللجنة "الدفع بالتعاون الاقتصادي قدما"، داعيا الى عقد أول لقاء لها في "أقرب الآجال.

  كما اعتبر الوزير أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين، الذي لا يتجاوز 200 مليون دولار، "لا يرقى لطموحات الشعبين ولا لحجم العلاقات السياسية بين البلدين"، مذكرًا بتجسيد مشاريع مهمة في إطار ترقية العلاقات التجارية بين البلدين، على غرار الطريق العابر للصحراء والخط البحري التجاري الجزائر-نواكشوط، ولافتا إلى ضرورة "تذليل الصعوبات لتسهيل التبادلات ومرافقة المتعاملين الاقتصاديين من البلدين".

  من جهته أشاد الوزير الموريتاني بإرادة المتعاملين الجزائريين الخواص لولوج السوق الموريتانية، مؤكدا أن دائرته الوزارية "ستعمل على تطوير حجم التبادل التجاري بين البلدين".

وافتتح،اليوم،رسميًا، بالعاصمة الموريتانية نواقشوط، أوّل بنك جزائري في القارة الأفريقية، في خطوة تهدف لدفع الحركية التجارية بين الجزائر وبلدان المنطقة.

وتسعى الجزائر وموريتانيا لإقامة شراكة مالية مربحة في المنطقة، وفق مضمون المحادثات التي  جمعت على هامش القمة الأخيرة لبريكس، وزير المالية لعزيز الفايد مع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح.