03-مارس-2024
محمد لعقاب

محمد لعقاب (صورة: فيسبوك)

شدّد وزير الاتصال، محمد لعقاب، على ضرورة تحقيق ما وصفها بـ"السيادة الإعلامية العربية"، لمواجهة "التضليل الغربي" حول قضايا الأمة.

لعقاب: تعزيز السيادة الإعلامية العربية سيكون سدًّا منيعا أمام ممارسات التعتيم والتضليل والتغليط الإعلامي الممارس

وأوضح لعقاب في كلمة له بمناسبة افتتاح الاجتماعات الدورية للمنسقين الإذاعيين والتلفزيونيين ومهندسي الاتصال، لاتحاد إذاعات الدول العربية، أن وضع استراتيجية موّحدة من شأنه "تعزيز السيادة الإعلامية العربية التي ستكون سدا منيعا أمام ممارسات التعتيم والتضليل والتغليط الإعلامي الممارس".

وضرب الوزير مثالا بما قال إنه "التضليل والتغليط الدولي الذي يطبع التغطية الإعلامية الغربية للعدوان الصهيوني على قطاع غزة بفلسطين"، وهو ما اعتبره "مثالا حيا لا سابق له في التاريخ من حيث التضليل والتغليط الدولي".

وفي السياق، ترحم لعقاب على أرواح الإعلاميين الفلسطينيين، الذين استشهدوا مؤخرا، مبرزا تفانيهم في أداء رسالتهم وتضحيتهم من أجل "فضح جرائم حرب الإبادة التي يقترفها الكيان الصهيوني ضد العزل وتوثيقها بالصوت والصورة" .

وبعد أن استعرض الإمكانيات الإعلامية في الجزائر، قال لعقاب إنه يمكن للبلاد "تغطية الأحداث العربية ونقل انشغالات وطموحات الشعوب العربية وقضاياهم التي تعد أولوية في صلب إستراتيجيتها الإعلامية التي تولي أهمية أيضا للتنسيق وتبادل الأخبار بين الدول العربية".

كما أشاد بالإعلام العربي، نظير دوره "الجوهري في الدفاع دون هوادة عن القضايا العربية"، وكذا في العمل من أجل "توحيد الرؤى والمواقف بما يخدم مصالح شعوبنا وأمتنا وحمايتها من التهديدات والأطماع التي تتربص بها".

من جانبه، كشف مدير المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج التابع للاتحاد، محسن كريم سليماني، عن بلوغ التبادلات التلفزيونية العربية السنة الماضية أكثر من 14 ألف تبادل.

ويأتي في صدراة التبادلات التلفزيونية، وفق المسؤول،  النزاعات في المنطقة، وعلى رأسها العدوان الصهيوني على غزة.