18-أبريل-2024
محمد لعقاب

محمد لعقاب (صورة: فيسبوك)

أنهى وزير الاتصال، محمد لعقاب، اليوم الخميس، مهام الرئيس المدير العام لجريدة "الجمهورية"، محمد عالم، بعد تسجيل "عدة نقائص واختلالات" في تسيير هذه المؤسسة الاعلامية.

وزارة الاتصال: لعقاب لاحظ وجود عدة نقائص واختلالات على مستوى تسيير جريدة الجمهورية

وأفاد بيان لوزارة الاتصال أن محمد لعقاب خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية وهران الخميس 18 نيسان/أفريل، قام بزيارة إلى مقر جريدة الجمهورية، حيث لاحظ وجود عدة نقائص واختلالات على مستوى تسيير هذه الجريدة".

وفي سياق "تكييف المؤسسات الاعلامية مع قانون الإعلام الجديد الصادر في 27 آب/ أوت 2023، لا سيما القانون المتعلق بالصحافة المكتوبة والالكترونية الصادر بتاريخ 2 كانون الأول/ديسمبر 2023، قرر وزير الاتصال فورا إنهاء مهام الرئيس المدير العام لجريدة الجمهورية، السيد محمد عالم"، وفق البيان.

وتعدّ جريدة الجمهورية التي تطبع غرب الجزائر، إحدى الصحف الحكومية التي تعتمد على التمويل العمومي.

وهذه المرة الثانية التي يقيل فيها وزير الاتصال مدير جريدة حكومية، بعد التعديل الأخير على رأس جريدة المجاهد الناطقة بالفرنسية.

وكان لعقاب, قبل أشهر قد دعا مسؤولي ومدراء الصحف الوطنية المكتوبة, إلى "ضرورة التوجه نحو التحول الرقمي"، مبرزا "التنافس القوي الذي تشهده الصحافة الإلكترونية في الوقت الراهن".

وينتظر في الفترة المقبلة استكمال القوانين المنظمة لقطاع الإعلام تنصيب المؤسسات المؤطرة له، على غرار سلطة ضبط الصحافة المكتوبة، ومجلس أخلاقيات المهنة، وفق ما جاء به قانون الإعلام الجديد.