26-مايو-2022

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: القدس العربي)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حدد وزير الخارجية رمطان لعمامرة التحديات الواجب على القارة الأفريقية مواجهتها في المستقبل، لتكون قوة ديناميكية على الساحة الدولية.

لعمامرة: الجزائر طرف فاعل في رفع التحديات التي تواجه القارة

وكتب لعمامرة على حسابه بتويتر، بمناسبة يومأفريقيا، أن الجزائر في الذكرى الـ60 لاستقلالها ستكون دائما فخورة بانتمائها الأفريقي وطرفًا فاعلًا في رفع التحديات التي تواجه القارة.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية، قائلًا:  “ونحن نحتفي بيوم أفريقيا فلنتشارك معًا الاحتفال بانتصاراتنا في تحرير شعوب القارة ولنتشارك معا وعينا الجماعي بالتحديات التي يجب مواجهتها في سبيل تحقيق إفريقيا متكاملة، مزدهرة، سلمية، يقودها مواطنوها وتمثل قوة ديناميكية على الساحة الدولية”.

ومنذ عودته لوزارة الخارجية، غلب على نشاطات لعمامرة البعد الأفريقي، حيث أجرى عدة جولات في مناطق مختلفة من أفريقيا وأبدى استعداد الجزائر للوساطة من أجل حل مشاكل مستعصية مثل أزمة سد النهضة بين إثيوبيا ودولتي المصب مصر والسودان.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، كثّف لعمامرة، من لقاءاته مع نظرائه الأفارقة، بمناسبة القمة الثالثة للتعاون الأفريقي التركي بإسطنبول، حيث التقى بكل من وزراء خارجية التشاد، الكاميرون، الغابون، غينيا الاستوائية، السنغال وتونس، وتبادل معهم وجهات النظر.

وسجّل الوزير الجزائري في تشرين الأول/أكتوبر، نشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا، خلال مشاركته في فعاليات حفل تنصيب الحكومة الأثيوبية الجديدة بأديس أبابا، حيث التقى ستة رؤساء دول أفريقية ممثلًا للرئيس عبد المجيد تبون، كما زار الوزير الجزائري عدة دول أفريقية تماشيا مع التوجه العام في الانفتاح على السوق الأفريقية.