06-مارس-2022

وزير الخارجية السابق، رمضان لعمامرة (تصوير: توماس لمو/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

تبادل وزير الخارجية رمطان لعمامرة مع كبار المسؤولين في الأردن يتقدم الملك عبد الله الثاني وجهات النظر حول تداعيات الأوضاع الدولية الراهنة على القمة العربية المقررة في الجزائر هذا العام.

وينتظر أن يتحدد تاريخ القمة العربية في لقاء وزراء الخارجية العرب المرتقب هذا الشهر

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها، أن زيارة الوزير لعمامرة تندرج في إطار الجهود الرامية إلى توطيد علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين وتعزيز وتيرة التشاور الثنائي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وخلال استقباله بقصر بسمان العامر من قبل الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، سلم لعمامرة رسالة خطية من من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى العاهل الأردني، وأبلغه تحياته الأخوية مجددا له تهانيه الحارة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وبدوره، حمّل الملك عبد الله، وفق البيان الوزير لعمامرة نقل تحياته الخالصة لأخيه الرئيس عبد المجيد تبون، وتمنياته له بدوام الصحة والعافية وللشعب الجزائري بالمزيد من التقدم والازدهار.

وشكّل اللقاء بحسب البيان، فرصة لاستعراض العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وآفاق تعزيزها، فضلًا عن تبادل وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع على الساحة الدولية وتداعياتها المحتملة على المنطقة العربية، وذلك في منظور القمة العربية التي ستحتضنها الجزائر في غضون هذا العام.

وينتظر أن يتحدد تاريخ القمة العربية في لقاء وزراء الخارجية العرب المرتقب هذا الشهر، على أن تكون وفق ما أعلنه الرئيس تبون قبل نهاية هذه السنة.

كما أجرى الوزير لعمامرة محادثات مع نظيره الأردني أيمن حسين عبد الله الصفدي، تركزت حول السبل الكفيلة بإعطاء زخم أكبر لعلاقات التعاون بين البلدين على ضوء الاستحقاقات الثنائية المقبلة، لاسيما الدورة التاسعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي.

وفي هذا الإطار، اتفق الوزيران على ضرورة إجراء تقييم شامل لمجمل الاتفاقيات الثنائية ودراسة إمكانية تعزيز وتكييف الإطار القانوني لتشجيع التبادلات التجارية والاستثمارات البينية، وشدّدا الوزيران على أهمية تعزيز وتيرة التشاور والتنسيق السياسي بين دبلوماسيتي البلدين واتفقا على نص قانوني بهذا الشأن سيتم التوقيع عليه قريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جولة رمطان لعمامرة.. ما علاقة عضوية إسرائيل في الاتحاد الأفريقي؟

تحرّكات دبلوماسية لوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة