27-أغسطس-2021

(تصوير: رياض كرامدي/ أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

استلمت الجزائر اليوم هبة من الحكومة الأميركية في إطار برنامج كوفاكس، تتمثل في 604800 جرعة من لقاح جونسن آند جونسن ضد فيروس كورونا.

لفت القائم بالأعمال في السفارة الأميريكية أنّ جونسن آند جونسن هو اللقاح الوحيد الذي يسمح بتطعيم الشخص بشكل كامل بجرعة واحدة

وصرح القائم بالأعمال في السفارة الأميركية، غوتام رانا خلال مراسم تسليم اللقاح في مطار هواري بومدين، قائلًا "هذا التبرّع هو جزء من التزام الولايات المتحدة بمشاركة الموارد في مكافحة جائحة "كوفيد-19" في جميع أنحاء العالم".

وأكد غوتام في بيان نشرته السفارة الأمريكية، أن هذه اللقاحات التي تم التأكد من أمنها وفعاليتها تعتبر أكثر وسيلة فعالة في مكافحة الوباء، مشيرًا إلى أن بلاده تفتخر بدعم برنامج كوفاكس الذي يستعمل اللقاحات التي تم اختبارها بدقة، وتم الإثبات أنها آمنة وفعالة.

وأبرز المتحدث أنه "قد تم تلقيح الملايين من الأميركيين في الولايات المتحدة بلقاح جونسن آند جونسن، وهو أيضًا أحد اللقاحات الثلاثة التي أخذها موظفونا في السفارة الأميركية".

كما لفت لأن جونسن آند جونسن هو اللقاح الوحيد الذي يسمح بتطعيم الشخص بشكل كامل بجرعة واحدة، ما يعني أن هذا التبرع سيساعد على تلقيح 604800 جزائري بشكل كامل".

وتعد الولايات المتحدة أكبر مساهم في برنامج كوفاكس، بعد أن ساهمت بـ 2 مليار دولار إضافة إلى 2 مليار دولار إضافية سيتم التبرع بها مستقبلًا لمبادرة التسليم العادل للقاح حول العالم.

ومنذ بداية الوباء قدمت الولايات المتحدة مساعدات تتعدى قيمتها 6.6 مليون دولار للجزائر، كما قامت الولايات المتحدة مؤخرًا بتسليم وتركيب مستشفى ميداني ذو تكنولوجيا عالية ودربت المهنيين الجزائريين حول كيفية نقل وتركيب المستشفى كلما اقتضت الحاجة، إضافة إلى هذا ستقوم الولايات المتحدة بتسليم مستشفى ميداني ثاني للجزائر في الأشهر القادمة.

واستعملت الجزائر في إطار حملة التلقيح الواسعة التي أطلقتها، ثلاثة أنواع من اللقاحات لحد الآن هي سينوفاك الصيني وسبوتنيك الروسي وأسترا زينيكا البريطاني السويدي.