02-مارس-2023
الضبع

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذّرت مديرية الغابات ببني سليمان بولاية المدية وسط البلاد، من قتل الضبع المخطط (Hyène Rayée)، واعتبرت عملية صيد مثل هذه الحيوانات جريمة يعاقب عليها القانون.

مديرية الغابات دعت إلى محاولة التعايش معه

وطالبت مصالح الغابات، من السكان المحلّيين المجاورين للغابة، من عدم الخوف من هذه الحيوانات و"تفادي المفرغات العشوائية خاصة مربي الدواجن ومنعها منعًا باتًا".

وتقصد مديرية الغابات من هذا القرار، تفادي تفريغ مخلفات الدواجن، تجنّبًا لهجمات حيوانات الضباع التي تجلبها المفرغات العشوائية بمحاذات الغابات.

كما دعا البيان، إلى محاولة التعايش مع هذا الحيوان وعدم التعرض له، مبررة أنه نوع أصلي في شمال أفريقيا ومصنف من ضمن الحيوانات المحمية.

وشددت مديرية الغابات ببني سليمان، أن الضبع المخطط (Hyène Rayée) مهدد بالانقراض وقد ازدادت أعداده مؤخرًا، ويعرف بخروجه مساءً للبحث عن الطعام.

ونبهت بيان المديرية، إلى أن حرائق الغابات الأخيرة قلصت مساحات تنقله في الغابات، ما أدى إلى اقترابه من المناطق العمرانية.

يذكر أن تحذيرات مديرية الغابات، جاءت بناء على انتشار بعض الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر عمليات صيد لحيوانات الضباع في الغابات من طرف بعض الصيادين، خوفًا من هجومات محتملة من طرف هذه الحيوانات على المناطق العمرانية.