26-أغسطس-2022
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يستقبل نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون (الصورة: أ.ف.ب)

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يستقبل نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون (الصورة: أ.ف.ب)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة إن التعاون مع الجزائر لن يغير وضع إمدادات الطاقة لفرنسا، وإنه واثق بشأن إمدادات الطاقة الفرنسية هذا الشتاء، مضيفًا أن بلاده أقل اعتمادًا على الغاز الروسي من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

الرئيس ماكرون قال إن فرنسا لا تنافس إيطاليا على الغاز الجزائري

وقال ماكرون في تصريحات بعد زيارته لمقبرة "سانت أوجان" المسيحية، إن التعاون الفرنسي الجزائري في الغاز لا يغير وضع الإمدادات في فرنسا.

وأبرز ماكرون في حديثه أنه "يقرأ ويسمع تعليقات تربط زيارته للجزائر بالملف الطاقوي"، مؤكدًا أن الأمر غير صحيح البتّة.

وأردف " نحاول تنويع وتعزيز احتياطاتنا في موضوع الغاز وهو ليس موضوعًا فرنسيًا وإنما هو موضوع أوروبي".

وتابع الرئيس الفرنسي "الغاز الجزائري يمثل حوالي 8 بالمائة من الإمدادات الغازية التي تستوردها فرنسا، أكبر كميات الإمداد تأتينا من النرويج".

من جهة أخرى، أشاد الرئيس الفرنسي، بمساهمة الجزائر في "تنويع" مصادر إمدادات الغاز لأوروبا، من خلال زيادة صادراتها إلى إيطاليا.

وأوضح "لسنا في منافسة مع إيطاليا" على الغاز الجزائري، مشددًا على "ضعف أهمية الغاز في مزيج الطاقة" بفرنسا.

وواصل "أشكر الجزائر على زيادة الكميات في أنبوب الغاز الذي يغذي إيطاليا، هذا جيد لإيطاليا وهو جيد لأوروبا ويعزز تنويع المصادر في أوروباالتي كانت تعتمد بشدة على الغاز الروسي".

ويواصل إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة زيارته إلى الجزائر، حيث زار صباح اليوم مقبرة بولوغين المسيحية، كما سيلتقي ماكرون رواد أعمال شباب، تليها زيارة جامع الجزائر، قبل السفر لمحطته الثانية في الجزائر ولاية وهران.