26-أغسطس-2022
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (الصورة: Getty)

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى عدم الارتهان في الماضي والتطلع لبناء مستقبل مشترك بين الجزائر وفرنسا.

أبرز الرئيس الفرنسي ضرورة طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة

وقال ماكرون اليوم في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون بالعاصمة الجزائرية،  إننا "لم نختر تاريخنا ولكنّنا ورثناه ولا يجب أن يكون عائقًا أمامنا للمضي في علاقاتنا مع الجزائر قدمًا".

وأبرز الرئيس الفرنسي ضرورة طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين "بلدينا مبنية على الثقة والاحترام"، معلنا إنشاء لجنة مشتركة تضم مؤرخين من البلدين لدراسة الأرشيفات حول الاستعمار وحرب الاستقلال.

وأضاف قائلا: "لدينا ماض مشترك معقد ومؤلم" وقد "قررنا معًا" إنشاء "لجنة مؤرخين مشتركة" من أجل "النظر في كامل تلك الفترة التاريخية منذ بداية الاستعمار إلى حرب التحرير، بدون محظورات"، وتابع: "نعيش لحظة فريدة آمل أن تسمح لنا بالنظر للمسألة بتواضع وصدق".

واكد الرئيس الفرنسي على أن ما يجب فعله هو بناء المستقبل، فنحن لم نختر الماضي"، معتبرا أن "بناء المستقبل يعني النظر معا لمستقبلنا... أن نساعد الشباب الجزائري والفرنسي على النجاح".

من جانبه، وصف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المحادثات التي أجراها مع ماكرون ب"البناءة" و"الصريحة" والتي شملت حسبه مواضيع الذاكرة والتعاون الاقتصادي والدبلوماسي ، وهي "تنم عن مدى خصوصية العلاقات" بين البلدين وتمكن من "رسم آفاق واعدة" لها من خلال "خطوات مدروسة وجدول زمني".