22-يناير-2024
بن جامع

عمار بن جامع، الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع لعدم نسيان الفلسطينيين في غزة في جلسة حول تطورات الوضع في أوكرانيا في مجلس الأمن.

بن جامع: المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي يجب أن تتوقف فورًا

 

وقال بن جامع في كلمته إنه يجب التذكير أن الأراضي الفلسطينية يجب ألّا تكون استثناءً، فالمجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي يجب أن تتوقف فورًا.

وأضاف مخاطبًا ممثلي دول مجلس الأمن: "دعونا لا ننسى الفلسطينيين في غزة، فبالنسبة إلينا حياة الفلسطينيين مهمة كذلك".

وأكد السفير أن الجزائر تعرب عن قلقها لازدياد بؤر التوتر عبر العالم، في الوقت الذي تفشل فيه جهودنا -كما قال- للتوصل إلى حلول سلمية ودائمة للنزاعات.

وأبرز بن جامع أن "مسؤولية مجلس الأمن الأولى تتمثل في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وهو لحد الآن قد فشل في ذلك"، مشيرا إلى أن "تفاقم ظاهرة الاستقطاب لا تساهم إلّا في إدامة النزاعات وفي التصعيد".

وبخصوص التطورات الأخيرة في أوكرانيا، قال بن جامع إن "الجزائر تعرب عن قلقها لاستخدام الأسلحة والذخائر الفتاكة والتي لا تميز بين هدف وآخر"، مناشدا "كل الأطراف لاحترام ميثاق الأمم المتحدة وتلتزم التزامًا كاملًا بكل موجباته وفقًا للقانون الإنساني الدولي".

ولفت السفير إلى "أننا نفتقر حاليًا، لسوء الحظ، إلى أي جهود وأي مبادرة وأي وساطة لوضع حدّ للأعمال العدائية"، مطالبا بأن "يكون تركيزنا كمجلس أمن أن يكون على تعزيز الحلول السلمية من خلال توفير الظروف المواتية للتوصل لحوار جامع وبناء"

وتعتبر الجزائر وفق ممثلها أن "السلم العادل والدائم الذي يستند إلى مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة وأخذُ مجلس الأمن بعين الاعتبار للمشاغل المشروعة لكل الأطراف هو السبيل الوحيد لتسوية النزاعات".

وتتخذ الجزائر موقفًا محايدًا من الصراع الروسي الأوكراني وسبق لها التصويت بالامتناع على قرار أممي يدين الاجتياح الروسي لأوكرانيا.