09-أكتوبر-2022
الرئيس تبون يترأس مجلس الوزراء (فيسبوك/الترا جزائر)

الرئيس تبون يترأس مجلس الوزراء (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

يناقش الرئيس عبد المجيد تبون مع أعضاء الحكومة الأحد في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء، مشروع قانون المالية لسنة 2023.

الرئيس تبون فضّل تأجيل مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2023 في مجلس وزاري خاص

وأوردت الرئاسة الجزائرية في بيان اليوم السبت أن الرئيس عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع، سيترأس، اليوم الأحد، اجتماعًا استثنائيًا لمجلس الوزراء؛ يخصص لعرض ومناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2023.

وكان تبون خلال ترؤسه اجتماع لمجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، قد فضّل تأجيل مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2023، وبرمجته في مجلس وزاري خاص.

وتجنبت الحكومة في مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2022، فرض زيادات جديدة تؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين، وهو توجه ينتظر أن يستمر في قانون المالية لسنة 2023 لدعم القدرة الشرائية.

وكان رئيس الجمهورية، قد أمر في شباط/فبراير بإلغاء كل الضرائب والرسوم الواردة في قانون المالية 2022، على التجارة الإلكترونية، والهواتف النقالة الفردية، ووسائل الإعلام الآلي الموجهة للاستعمال الفردي، والمؤسسات الناشئة، والاكتفاء بالتعريفات المقنّنة حاليا، وذلك بعد موجة الغلاء التي شهدتها مختلف السلع والمواد في البلاد.

وفي قانون المالية التكميلي لاحقًا، طلب تبون "ألا يتضمن قانون المالية التكميلي 2022 أي ضريبة جديدة وألا يمس بأي شكل من الأشكال، بتركيبة الأسعار المعتمدة حاليًا، حفاظًا على القدرة الشرائية والمكاسب الاجتماعية التي أقرتها الدولة لفائدة المواطنين وألا يكون ضعيفو ومتوسطو الدخل هم الفئة الأكثر دفعًا للضرائب.