29-مارس-2020

المحامي خالد بورايو (الصورة: الحياة أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

وجّه المحامي والحقوقي، خالد بورايو، رسالة إلى الرئيس عبد المجيد تبون، يطالبه فيها بالمبادرة إلى إصلاح شامل للعدالة وعدم تكرار أخطاء الماضي، على خلفية الانتهاكات القضائية المسجلة بحق نشطاء وسياسيين في الفترة الأخيرة.

جاء طلب المحامي خالد بورايو، مبرّرًا بما وصفه بالمهزلة القضائية التي تعرض لها المناضل السياسي كريم طابو

وأوضح بورايو الشهير بدفاعه عن قضايا الرأي والصحافة بالجزائر، في رسالته أن إصلاحًا شاملًا للعدالة يفرض نفسه اليوم كضرورة حيوية، على أن يكون تقييم هذا الإصلاح خاضعًا لتقييم ندوة وطنية سنوية.

وخاطب بورايو الرئيس تبون قائلًا: "الحكام الذين سبقوك، فشلوا في سياستهم القضائية، لأنهم لم يأخذوا بعين الاعتبار القيم الأساسية التي تعدّ الوحيدة القادرة على حماية الحقوق والحرّياتص.

 وجاء طلب بورايو، مبرّرًا بما وصفه بالمهزلة القضائية التي تعرض لها المناضل السياسي كريم طابو، وقال: "إن ما حدث مع طابو هو المؤشّر الأكثر دلالة على إفلاس الدولة، والمسؤول في ذلك هو النظام القضائي. لذلك، فإن هذا الانحراف الخطير يجب أن يختفي من تصوّرنا للعدالة، التي يجب أن تخضع لسلطان القانون وسلامة الإجراءات".

واتهم بورايو في رسالته وزير العدل الحالي بلقاسم زغماتي، بالتسبب في ما حدث لطابو، قائلًا: "كنا نظنّه يتمتّع بالكفاءة والقدرة على الحدّ من إجراء الحبس المؤقت، لكن العكس من ذلك هو ما يحدّ، وأبلغ شاهد على ذلك، مع يحدث مع علي غديري المرشّح الرئاسي السابق، الذي ما يزال رهن الحبس المؤقت".

ومعلوم أن الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، قد أطلق في بداية حكمه ورشة ضخمة لإصلاح العدالة، وعيّن لجنة لهذا الغرض، لكن هذا المسار لاقى انتقادات واسعة بسبب ما اعتبره قانونيون وحقوقيون، عدم رغبة السلطة في رفع اليد عن جهاز العدالة وإعطائه الاستقلالية الكاملة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محامو طابو يرفضون حجج النائب العام حول قانونية محاكمته

صدمة بعد تمديد حبس طابو 6 أشهر وأسئلة عن نزاهة القضاء