28-مارس-2023
وزير الطاقة يستقبل مديرة مجمع 'إنجي" الفرنسي (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

وزير الطاقة يستقبل مديرة مجمع 'إنجي" الفرنسي (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أجرى وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مباحثات مع المديرة العامة لمجمع “أنجي” الفرنسي، إيزابيل كوشر التي تزور الجزائر لبحث فرص التعاون والاستثمار

الوزير عرقاب والمديرة الفرنسية لمجمع "أنجي" تطرقا للحالة الراهنة للسوق الدولي للغاز الطبيعي

وذكر بيان لوزارة الطاقة والمناجم أن الوزير عرقاب والمديرة الفرنسية تطرقا للحالة الراهنة للسوق الدولي للغاز الطبيعي وسبل تعزيز التعاون الثنائي، وحالة العلاقات القائمة بين مجمع سوناطراك وأنجي في مجال الغاز الطبيعي.

وتناولت المحادثات الفرص التجارية والآفاق المستقبلية للاستثمار في مجال تصدير الكهرباء الخضراء، والطاقات الجديدة والمتجددة، ولاسيما تطوير الهيدروجين، وإنجاز محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية”. كما تبادل الطرفان الحديث حول آفاق التعاون في مجال التكنولوجيات الجديدة والتكوين.

وعاد الحديث لإمكانية رفع الجزائر لصادراتها الغازية نحو فرنسا بمناسبة زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للجزائر في آب/أوت الماضي، إلا أن الأخير في تصريحاته ذكر  أن بلاده لا تنافس إيطاليا على الغاز الجزائري الذي لا يغير حسبه وضع الإمدادات في فرنسا.

وأبرز الرئيس الفرنسي أن "الغاز الجزائري يمثل حوالي 8 بالمائة من الإمدادات الغازية التي تستوردها فرنسا، بينما أكبر كميات الإمداد تأتينا من النرويج".

لكن زعيم المعارضة اليسارية الفرنسية جون لوك ميلونشون انتقد بشدة تصريحات ماكرون، معتبرًا أنه ذهب للجزائر بعد أن حصلت إيطاليا على صفقة الغاز وجعل فرنسا تضيع وقتًا ثمينًا.