28-يوليو-2022
خط أنبوب الغاز العابر للصحراء مشروع ضخم يربط ثلاث دول (فيسبوك/الترا جزائر)

خط أنبوب الغاز العابر للصحراء مشروع ضخم يربط ثلاث دول (فيسبوك/الترا جزائر)

وقع وزراء الطاقة للجزائر ونيجيريا والنيجر، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة على مذكرة تفاهم للشروع في تجسيد مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء.

عرقاب: مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء سيعزز تموين الأسواق العالمية بالغاز 

ووقع على مذكرة التفاهم كل من وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، ووزير الدولة للموارد البترولية لنيجيريا، تيميبري سيلفا، ووزير الطاقة والطاقات المتجددة للنيجر، مهاماني ساني محمدو.

وخلال التوقيع أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أن مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء سيعزز من أمن تموين الأسواق العالمية بالغاز.

وأوضح أن إنجاز مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء يندرج في "سياق جيو-سياسي وطاقوي خاص" يتميز بطلب كبير على المحروقات، خاصة على الغاز الطبيعي من جهة وعرض يعرف توجها نحو الانخفاض نتيجة تراجع الاستثمارات الغازية منذ 2014 من جهة أخرى.

وأضاف" الاضطرابات الأخيرة في التموين بالمنتجات الطاقوية بشكل عام والغاز الطبيعي بشكل خاص على مستوى الأسواق الغازية العالمية، تستوقفنا على أكثر من صعيد بخصوص المكانة التي سيشغلها مصدر الطاقة النبيل هذا في مزيج الطاقة مستقبلا" مضيفًا أن الغاز الطبيعي يتوفر على جميع الخصائص التي تمكنه من لعب الأدوار الأولى في مجال الأمن الطاقوي لأن الأمر يتعلق بطاقة "موثوقة ومتوفرة وسهلة المنال وخاصة نظيفة".

وتابع"بالنسبة لبلداننا، تتمحور الأرباح المنتظرة من خلال هذا المشروع حول تعزيز مواقعها كبلدان ممونة موثوقة تتمتع بسمعة لا غبار عليها في هذا المجال. ومن أجل ذلك، أدعوكم إلى استغلال هذه الفرصة لبعث رسالة قوية على المستوى الدولي بشأن إطلاق إنجاز مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء مما سيسمح للجهات الراعية بالشروع في البحث عن شركاء لتمويل و إنجاز هذا المشروع و إنجازه بالموازاة مع تحيين الدراسة المناسبة لهذا المشروع".

وقبل التوقيع على مذكرة التفاهم، قام وزراء الطاقة للبلدان الثلاثة بدراسة مختلف جوانب المشروع، والتقدم المحرز في تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة في أبوجا، في إطار أشغال فريق العمل المكون من خبراء البلدان الثلاثة.

يذكر أن مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء هو مشروع ضخم لنقل الغاز يربط الدول الثلاث على طول 4.000 كلم.