مرزوق تواتي المدون المثير للجدل يعود للسجن

مرزوق تواتي المدون المثير للجدل يعود للسجن

مرزوق تواتي، ناشط ومدوّن على مواقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أودع المدون مرزوق تواتي الحبس المؤقت، رفقة ناشطين آخرين، اليوم بولاية بجاية الواقعة شرقي العاصمة، بعد توجيه ثلاثة تهم لهم.

تواتي عُرف بفيديوهات على يوتيوب تندد بالتهميش والظلم

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، أن كل من مرزوق تواتي، ويانيس عجيلة، وعمار بيري، تم إيداعهم الحبس المؤقّت تمهيدًا لمحاكمتهم في الـ 17 حزيران/جوان الجاري.

وأبرزت اللجنة أن النشطاء الثلاثة، تم عرضهم اليوم على وكيل الجمهورية بمحكمة بجاية ثم قاضي التحقيق الذي أحالهم على المحاكمة الفورية، قبل أن يقرّر قاضي الجلسة تأجيل محاكمتهم.

واشتهر مرزوق تواتي، منذ سنة 2015، بصفحته على موقع فيسبوك ومدونته التي كانت تحمل اسم "الحقرة" أي "الظلم"، والتي كانت تتناول التطورات السياسية ومواضيع حقوق الإنسان في الجزائر.

لكن تواتي وفق ما وثقته منظمة العفو الدولية ، تعرّض للاعتقال والسجن بعد نشره في الثاني من كانون الثاني/جانفي 2017 تعليقًا على فيسبوك، دعا فيه سكان بجاية للاحتجاج على قانون المالية لعام 2017.

كما كان من بين أسباب اعتقال تواتي، إجراءه مقابلة بالفيديو على يوتيوب في الثامن من الشهر نفسه، مع متحدث باسم وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يُعارض فيه اتهامات السلطات الجزائرية بأن إسرائيل متورّطة في الاحتجاجات التي وقعت في الجزائر.

ووُجّهت للمدون في تلك الفترة، تهمة "إجراء اتصالات مع عملاء دولة أجنبية، من شأنها الإضرار بالمركز الدبلوماسي للجزائر، وتحريض السكان على حمل السلاح، والتحريض على التجمهر والاعتصام في الساحات العمومية والتحريض على التجمهر".

وخلال محاكمة ابتدائية جرت في الـ 24 أيار/ماي 2018، في محكمة الجنايات بمجلس قضاء بجاية، حكم على تواتي بالسجن لمدة عشر سنوات نافذة، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 50 ألف دينار جزائري.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية، إن التهم الأربع التي يتابع من أجلها تتمثل في: التخابر مع الخارج، والدعوة إلى التجمع المسلّح، والتشجيع على التمرّد وإغلاق الطرقات.

لكن تواتي حصل على الإفراج في الـ 4 آذار/مارس 2019، وانخرط بعدها في مظاهرات الحراك الشعبي، التي كانت تدعو للإطاحة بحكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وتغيير منظومة الحكم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نشطاء يتّهمون النظام باستغلال أزمة كورونا للانتقام من رموز الحراك

الحراك الشعبي مستمرّ.. هل تنجح تحرّكات تبون الخارجية في فكّ العزلة عنه؟