20-مارس-2023
FIAT 500X

(الصورة: فيسبوك)

قال المدير العام لعلامة فيات الإيطالية، أوليفيي فرانسوا، إنه "يشعر بالفخر لكون العلامة التي يُديرها ستكون أوّل علامة تعود للسوق الجزائرية بعد فتح المجال أمام استيراد السيارات".

مدير مجمع "ستيلانتيس": جزء كبير من قطع غيار سيارات فيات سينتج في الجزائر

واعتبر أوليفيي في حوار مع قناة الجزائر الدولية أن "اختيار سيارة فيات 500 لتكون أول سيارة سيتم تسويقها في الجزائر خضع لعدة عوامل".

وهنا أضاف: "فيات 500 ستكون أوّل سيارة هجينة في الجزائر، كما أنها أيقونة علامتنا وتلبي طلبات الزبون الجزائري حيث أنها تسهّل الحركة في المناطق العمرانية وداخل المدن".

من جهته، قال سمير شرفان، المدير العام لمجمع "ستيلانتيس" في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، إن "العلامة الإيطالية ستقوم بنقل خبرتها وقيمها إلى الجزائر عن طريق الاستيراد ثم التصنيع".

وأبرز شرفان أن مصنع فيات في وهران سيسمح بنقل التكنولوجيا، وسيمنح نسبة إدماج معقولة بما سيعود بالفائدة على السوق المحلية للسيارات.

وأوضح المسؤول ذاته: "مصنع فيات بالجزائر سيعمل على رفع نسبة الإدماج المحلي تدريجيًا ليصل 40 بالمائة".

وتابع: "سنقوم بتصنيع سيارة فيات 500 قبل نهاية العام، ثم ننتقل لإنتاج سيارة دوبلو، وهناك مشروع ثالث لايزال في مرحلة الدراسة ولا يمكن الكشف عنه حاليًا".

ومن الناحية المالية، أكد شرفان أن "فيات وشركائها قاموا بضخ مبلغ 200 مليون أورو في مشروع فيات الجزائر، والذي سيوفّر ألفي منصب شغل مباشر والعديد من مناصب الشغل غير المباشرة".

وكشف المتحدث أن "جزءًا كبيرًا من قطع غيار سيارات فيات سينتج في الجزائر، خاصة ما تعلق بإطارات السيارات، والبطاريات، وكذا مضادات الصدمات والكراسي".

من جانبه، أشار حكيم بوطهرة، الرئيس المدير العام لمجمع "ستيلانتيس الجزائر"، أن المجمّع يولي أهمية كبيرة لتغطية السوق وتلبية الطلب مع احترام المعايير الدولية.