18-أبريل-2022
البطاطا

(الصورة: سبوتنيك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال المدير العام للأنشطة التجارية وتنظيمها بوزارة التجارة، سامي قلي، الإثنين، إنه لا وجود لأيّ مبرر للزيادة في أسعار البطاطا التي بلغت 160 دينار للكلغ الواحد.

أسعار البطاطا بلغت 160 دينارًا للكيلوغرام الواحد في الأيام الأخيرة

وأوضح سامي قلي في

، أنّ "أعوان مصالح التجارة والفلاحة والأمن كثّفوا من خرجاتهم الميدانية بمحاربة ظاهرة ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية".

وهنا كشف المدير العام للأنشطة التجارية وتنظيمها بوزارة التجارة، عن تسجيل 56.562 تدخلًا، أفضى إلى معاينة 8807 مخالفة وتحرير 868 محضر قضائي، خلال العشر أيام الأولى من رمضان.

كما ذكّر بأن "بعض القضايا التي فصلت فيها العدالة بأحكام بالسجن تترواح مدتها بين 7و10 سنوات".

و أكد على "وجود بعض القوانين التي تم مراجعتها والمتعلقة بالممارسات التجارية"، مضيفا أنه سيتم عرضها على مجلس الوزراء للفصل فيها خلال الأيام القليلة القادمة.

وكشف المتحدث ذاته، أن عدد الأسواق التجارية التي تم فتحها خلال الشهر الفضيل بلغ 566 سوقًا تجاريًا عبر الوطن، بما فيها مناطق الظل، قائلًا "إنها تتوفر على مختلف المنتوجات حتى ملابس العيد".

وبداية الأسبوع، دعت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، إلى مقاطعة منتوج البطاطا، للحدّ من ارتفاع أسعاره في الأسواق.

 

📌 بيان المنظمة الجزائرية لحماية وارشاد المستهلك و محيطه APOCE 🔴 إذا شريت... نشري قيسي ✅ في ظل الارتفاع غير المسبوق لأهم...

Posted by ‎L'Organisation APOCE المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك‎ on Sunday, April 17, 2022

وأوضحت المنظمة أنّ المقاطعة التي تقترحها على المستهلكين تتمثل في "اقتناء كميات قليلة و عدم الاعتماد على مادة البطاطا بشكل كبير في الوجبات إلى غاية اعتدال السوق".

وطالبت منظمة حماية المستهلك الحكومة "بوضع سعر مرجعي للبطاطا. وفق آليات مضبوطة"، معلنة  استعدادها للمساهمة في وضع ورقة طريق لهذه العملية.