09-يونيو-2023

عمال مناجم (الصورة: الطاقة)

أكد الرئيس المدير العام للشركة الأسترالية للمناجم ”تيرامين”، فانغ شانغ اتخاذ كافة الاحتياطات المتعلقة بحماية البيئة في عملية استغلال منجم أميروز للرصاص والزنك بولاية بجاية شرق البلاد.

المشروع يثير منذ فترة تحفظات لدى بعض سكان المنطقة بسبب مخاوفهم من تأثيراته البيئية

وأعرب “فانغ شانغ”، خلال استقباله من قبل وزير الطاقة محمد عرقاب، عن ارتياحه التام، للحركية والتقدم اللذين عرفهما هذا المشروع.

وأكد المسؤول عزم شركته على تجسيد المشروع، بناء على دراسة الجدوى الخاصة به، والمعتمدة وفقا للقواعد المنصوص عليها في المتطلبات المتعلقة بحماية البيئة والسلامة.

وأبرز أن الشركة ستعمل بصرامة للحفاظ على المكون البيئي في المنطقة، كركيزة للتنمية المستدامة، كونها مسؤولية مجتمعية وإنسانية، مع الاعتماد على خبرة الشركة في استخدام آخر التكنولوجيات المتوصل إليها في مجال الاستغلال المنجمي.

ويثير هذا المشروع منذ فترة تحفظات لدى بعض سكان المنطقة بسبب مخاوفهم من تأثيراته البيئية في حين تطمئن السلطات بأن الاستغلال سيراعي الجوانب البيئية. 

من جانبه، أكد وزير الطاقة والمناجم، خلل اللقاء على الأهمية الاقتصادية لهذا المشروع الهيكلي الذي يندرج في إطار تنمية وتطوير قطاع المناجم وبعث النشاطات المنجمية، بُغية الاستغلال الأمثل لهذه الثروات على مستوى كل ربوع الوطن.

ونوه في حديثه بالآثار الإيجابية العديدة المُنتظرة من تجسيد هذا المشروع، سواء للاقتصاد الوطني بصفة عامة أو ما تعلق بالتنمية الاقتصادية للمنطقة بصفة خاصة، لما سينجر عليه من خلق العديد من فرص العمل وإمكانيات التكوين في هذا المجال.

كما شدد الوزير على أن ممارسة الأنشطة المنجمية لا يمكن أن تتم على حساب الجوانب المتعلقة بالصحة والسلامة وحماية البيئة، مُشيدا بالطريقة التكنولوجية الحديثة للاستغلال، والتي تم اعتمادها وإقرارها من طرف الشريك والتي تستجيب لمعايير بيئية صارمة وكذا الخصائص الطبيعية للمنجم.

وتقدر الإمكانيات المنجمية القابلة للاستغلال في منجم أيروز بنحو 34 مليون طن، بإنتاج سنوي يبلغ 170 ألف طن من مركزات الزنك وهو ما سيسمح بتقليص فاتورة الاستيراد من خلال تلبية احتياجات السوق الوطنية وتصدير الفائض.