08-يونيو-2023
شنقريحة

الفريق أول السعيد شنڨريحة يستقبل مسؤولا روسيا (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

استقبلت الجزائر مسؤولًا روسيًا رفيعًا في مجال التعاون العسكري والتقني، قبيل الزيارة المرتقبة للرئيس عبد المجيد تبون لموسكو هذا الشهر.

صحيفة "فيدوموستي" الروسية: الرئيس تبون سيزور روسيا في منتصف يونيو/حزيران المقبل

وذكر بيان لوزارة الدفاع الوطني، أن الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، استقبل هذا اليوم الخميس 08 حزيران/جوان بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي، ديمتري شوغاييف، مدير المصلحة الفيدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا.

وحضر هذا الاستقبال وفق البيان قادة قوات، رؤساء دوائر ومديرون مركزيون بوزارة الدفاع الوطني وأركان الجيش الوطني الشعبي، وكذا أعضاء الوفد الروسي.

وخلال هذا اللقاء، أجرى الطرفان محادثات تناولت حالة تقدم التعاون العسكري والتقني بين البلدين، كما تطرقا إلى المسائل ذات الاهتمام المشترك.

ويسبق ذلك زيارة للرئيس عبد المجيد تبون لروسيا، حيث ينتظر أن تكون هذا الشهر في سياق تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.

وكانت صحيفة "فيدوموستي" الروسية، قد ذكرت قبل أيام نقلًا عن مصدر دبلوماسي، أن الرئيس تبون، سيزور روسيا في منتصف يونيو/ حزيران المقبل.

وذكرت الصحيفة أن التعاون العسكري - التقني مع الجزائر يشكل أحد أعمدة العلاقات الثنائية، وهو مستمر رغم إجراء روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغاي لافروف، خلال زيارته للجزائر في أيار/ماي 2022  قد نقل دعوة للرئيس الجزائري من نظيره الروسي لزيارة موسكو.

وقال وزير الخارجية الروسي عقب استقباله من قبل الرئيس تبون في تلك الفترة: "بناء على حرصنا على تطوير العلاقات في المجال السياسي والتعاون التجاري والاقتصادي والعسكري والفني والثقافي والإنساني أكدنا للرئيس تبون دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأن يقوم بزيارة إلى موسكو”.

وبينما كانت الزيارة مقررة في كانون الثاني/جانفي الماضي، تقرر تأجيلها باتفاق بين الطرفين.